المتقيين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المتقيين

منتديات عامة اسلاميه ثقافيه طبيه ترفيهيه شاملة بوابتك لعالم من التميز والابداع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نكت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م. جمال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: نكت   الأحد ديسمبر 06, 2009 11:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه ومن اهتدي بهديه واستن بسنته إلي يوم الدين
ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم وبعد
علي الرغم من أن منتدانا الموقر موصوف بأنه إسلامي ومحذور فيه الإختلاط والأغاني وما إلي ذلك من تلك الممارسات المحرمة إلا أني ألاحظ حرص البعض علي إضافة بعض المواضيع التي ليس بينها وبين الآداب الإسلامية أية صلة وهي تلك المواضيع الحاوية للنكت.

وانطلاقا من قوله تعالي "وذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين"، ومن كوني عضوا في هذا المنتدي وأعتبر أعضاؤه أسرة واحدة فإني حريص علي أن يكون كل ما يحويه هذا المنتدي مصبوغا بالصبغة الإسلامية وأن لا نكون مخالفين لآداب ديننا اليسر

حكم النكت في الإسلام

التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم ، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم : [ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له] أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد.
وذلك نقلا عن الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن عبد الرحمن بن باز

الكلام ده مش جديد علي المنتدي، كان نزله المهندس بلال الشريف قبل كده وقوبل بعند غريب يمكن لأن صاحب الفتوي سعودي من المشهور عليهم بالتشدد
وأنا دلوقتي جايب رأي واحد من العلماء المشهور عنهم بالتيسير
ده رأي شيخ الأزهر أ.د. محمد سيد طنطاوي في النكت أو الكذب من أجل المزاح حيث استدل علي تحريم الكذب من أجل المزاح فقال:{ والأسباب التي تحمل بعض الناس علي الكذب كثيرة، منها الظاهر الواضح ، ومنها الباطن الخفي، وكلها تدل علي ضعف في الدين وسقوط في المروءة وعوج في الأخلاق واستخفاف بالقيم الشريفةوبالسلوك القويم. فمن الناس من يكثر من الأٌقوال الكاذبة حين يمزح مع غيره ويتوهم أن الكذب معفو عنه في أحوال الممازحة وما يشبهها وهذا لون من الفهم السقيم لآداب الإسلام لأن الإسلام أباح الترويح عن النفس ولكن في الحدود التي لا كذب معها فقد كان النبي من صفاته أنه يمزح ولكن لا يقول إلا حقا وصدقا ". واستدل بما رواه بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: سمعت رسول الله يقول "ويل أي هلاك للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له". وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا"}.

المصدر: كتاب مادة التوحيد للصف الثالث الثانوي الأزهري

وهذا لا يتعارض مع حقيقة أن الإسلام يسر فقد سمح رسول الله بالكذب في بعض المواقف وحددها فقد روي الترمذي عن أسماء بنت يزيد قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يا أيها الناس ما يحملكم أن تتابعوا على الكذب كتتابع الفراش في النار ، الكذب كله على ابن آدم حرام إلا في ثلاث خصال : رجل كذب على امرأته ليرضيها ، ورجل كذب في الحرب فإن الحرب خدعة ، ورجل كذب بين مسلمين ليصلح بينهما"
من هذا الحديث يتبين لنا أن رسول الله الرحمة المهداة الرؤوف الرحيم لم يصرح بالكذب من أجل المزاح.

لو نظرنا لوجدنا أن في حياتنا اليومية مواقفا كثيرة تكون سببا في رسم الإبتسامة علي شفاهنا، مواقف حقيقية لا كذب فيها وفي منتدانا الموقر توجد مواضيع رائعة فيها من الدعابة ما هو موجود في تلك النكت المحرمة مثل هذا الموضوع

http://elmottaqen.ahlamontada.com/montada-f14/topic-t1069.htm

في النهاية أحب أقول إن الموضوع ده مش موجه لشخص بعينه؛ أنا مجهزه من أكتر من شهر بس كنت لما باجي أنزله ألاقي واحد منزل موضوع جديد وأغلبه كانت بتبقي نكت علي الصعايدة فا كنت بخاف لا تحتقن الصدور أو يفهم إني متضايق من النكت وده كلام بعيد عن الواقع لأني مش فارقة معايا إن كنت صعيدي أو حتي كنت مصري لأن المفروض انتمائنا كلنا أولا يكون للإسلام

أسأل الله عز وجل أن ينفعنا جميعا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه والله من وراء القصد وهو الهادي إلي سواء الصراط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الأحد ديسمبر 06, 2009 11:39 am




لما وضع م. الشريف الموضوع لم يقابل بهجوم والا كان من باب اولى حذف الموضوع بل قوبل بردود ومناقشه للموضوع

اما عن موضوع النكت ومايقصد بالكذب للتنكيت فهو ان اذكر شخص باسمة وبعينه واقول فيه ماليس فيه على سبيل التنكيت

http://search.islamonline.net/search-ar/simresults.html?q=%CD%DF%E3+%C7%E1%E4%DF%CA


وهذا رابط اخر وبه تفاصيل اكثر لحكم النكت من اسلام اون لاين



[/][url=http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaAAskTheScholar&cid=1122528602968]http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaAAskTheScholar&cid=1122528602968[/url]



اما عن الرابط الذى اختارته من المنتدى فالحقيقه انا مش فاهمة تقصد ايه بالظبط فى الموضوع ده بعينه
ده مدح ولا زم ياريت توضح وجهه نظرك

شكرا لاهتمامك وربنا يجعلنا ممن يستمعون للقول فيتبعون احسنه ويتجاوز عن سيئاتنا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م. جمال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الأحد ديسمبر 06, 2009 12:16 pm

شكرا علي الرد وعلي الإهتمام

أولا ردود ايه يا ريت تراجعي الكلام اللي قايلينه ثانيا

لو كذبتي علي حد بما ليس فيه ده منهي عنه لأنه من الغيبة

ثالثا سيدنا محمد بين الحالات التي يجوز فيها الكذب وعدها 3 حالات بس مش فيها الكدب

من أجل المزاح وما فرقش إن كان الكدب ده علي حد بعينه ولا كدب وخلاص اسمه كدب وسيدنا محمد

بيقول " إن الرجل لا يزال يكذب ويتحري الكذب حتي يكتب عند الله كذابا" وبرضه النص هنا

ما فرقش بين الكذب من أجل المزاح والكذب من أجل أي غرض آخر

رابعا يا ريت إنتي تقري الكلام الموجود في المواقع اللي بعتيها كويس لأنها مشترطة مشروعية

التنكيت بمصداقية القول

اما عن موضوع الرابط فأنا عطفته علي المواقف الحقيقة الموجودة في حياتنا واللي أنا مدحتها يعني خليته مع الكلام اللي قبله له ما عليه ده اللي قلته "في حياتنا اليومية مواقف حقيقية لا كذب فيها وفي منتدانا الموقر توجد مواضيع رائعة فيها من الدعابة ما هو موجود في تلك النكت المحرمة مثل هذا الموضوع " بيتهيألي الكلام واضح يمكن اللبس جه من آخر كلمتين المفروض يكونو في هذه المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الأحد ديسمبر 06, 2009 1:10 pm

ياريت قبل متنفعل اوى بالرد كنت تقرى الكلام وتفهمة كويسه الاول
ده كلامى
اما عن موضوع النكت ومايقصد بالكذب للتنكيت فهو ان اذكر شخص باسمة وبعينه واقول فيه ماليس على سبيل التنكيت
اقصد ان هذا هو المنهى عنه يعنى مختلفتش معاك

كأن يقول شخص ان فلان ويسمية باسمة اعور وهو ليس كذلك فهذا منهى عنه

اما باقى الكلام اللى ذكرته من قبيل السفسطة والمزايدة فى الكلام لا يرد عليه
واعتقد مش هحط رابط الا اذا كنت قريته كويس واقتنعت بما فيه
ياريت انت تقرى وقبل مترد تفهم وبعدها ترد


عدل سابقا من قبل nour في الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 6:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الأحد ديسمبر 06, 2009 1:21 pm

جزاكم الله كل خير
بس الاحسن من دا كله انا بقول تمسكو فى خناق بعض احسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: شعرة معاوية   الأحد ديسمبر 06, 2009 1:40 pm

انسان هذا العصر مظلوم..فما بين اللحاق بمستجدات التكنولوجيا من كمبيوتر وبرامجه وبين موبايل وموديلاته ايضاً وبرامجه وما بين السعي لتحصيل معلومات جديدة للتثقيف العلمي في مجال عمله ..هو انسان يلهث وراء اشياء كثيرة منذ الصبيحة حتى الممات اليومي في المساء فيلقى بجسده ليأخذ قسطاً من الراحة ليعاود الكره في صباح اليوم التالي وهلم جرا...وبتفحص سريع لبرنامج يومي لاي منا نجد انه لاوقت لدينا للمتعه ولا وقت للتسالي حتى في ايام العطل نجد انفسنا مكبوبين على احتياجاتنا واحتياجات اسرنا واهلينا
ورغم ماورد الينا من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام وما عانوه من قسوة العيش الا ان ما نعانيه الان من قسوة وقهر يجعلنا نترحم على تلك الايام فالحجر الذي وضع على صدر عمار بن ياسر اهون بكثير من ان ترى مسئول على شاشة التلفزيون يكذب ويقهر الناس بقوة قانون اخرجوه لنا واعلنوه وطبقوه او ان ترى من يفتي بما لم يأمر الله به ويتشدد في ذلك
وبذلك حياتنا بلا دعابة وفكاهه ونكته تكون جحيماً والنكته والدعابة تختلف تماما عن التنابز بالالقاب والغيبة والنميمة بغرض اضحاك الاخرين ولست بارعاً في اخراج الاحاديث والفتاوي لشيوخ من المسلمين يظهرون علينا بفتاوي تكدر الناس والله وحده يعلم ماذا يفعلون من وراءنا ..ولكنني يحضرني ان ابا ذر الغفاري على ما اذكر نادي بلالاً بأبن السوداء ولما علم الرسول عليه الصلاة والسلام عنف ابا ذر فراح ابو ذر الغفاري يطلب الصفح من بلال واصر ان يضع بلال قدمه فوق عنقه وارتمى على الارض طالباً ان يفعلها بلال حتى عفا عنه رضى الله عنهم جميعاً
وهنا تختلف الامور لم تكن هذه نكته ولا دعابه ولكن كانت سخرية وهذا على حد علمي المكروه في هذا الموضوع لانها خصت شخصاً بذاته
اقول للمهندس الطيب المحترم جمال رفقاً بنفسك وبعواطفك ومشاعرك فامامك الطريق طويلا أقرأ قرآنك واستفت قلبك وعش الحياة ببساطة فاجمل النكات والفكاهه سمعناها من علماء بالازهر كخالد الجندي والعالم الجليل زغلول النجار ..ان شاء الله يا رب نشوفك مثله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: نكت ام نكد   الأحد ديسمبر 06, 2009 1:45 pm

ايه يا جدعان
ايه اللي حصل هو اسم الموضوع ايه نكت ام نكد
مهلا يا شباب النيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: القرضاوي والبعكوكة المصرية   الإثنين ديسمبر 07, 2009 2:32 pm

بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:

المزاح والضحك ليس مذموما في ذاته، بل هو مطلوب شرعا خاصة عند خوف السآمة والملل، ومن المزاح ما يسمى بالنكت فلا مانع منها شرعا بشرط أن يلتزم صاحبها الصدق، ولا يأتي فيها بشيء من الكذب، وأن لا تغلب على الجد، وأن لا تشتمل على تحقير أو امتهان طائفة من الناس، فإن اشتملت على شيء من ذلك كانت حراما.

يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-

لقد رأيت الناس - بفطرتهم - وعلى قدر ما سمحت به إمكاناتهم، وفي ضوء ما عرفوه من سماحة دينهم - قد ابتكروا ألوانًا من الوسائل والأدوات التي تقوم بوظيفة الترويح والإضحاك لهم.
من ذلك: "النكت" التي برع فيها المصريون، واشتهروا بها بين الشعوب، وهي أنواع مختلفة، ولها مهمات متعددة، ومنها: "النكت السياسية" التي تهزأ بالحكام وأعوانهم، وخصوصًا في أوقات التسلط والاستبداد السياسي.

ولا يكاد يجلس الناس بعضهم إلى بعض إلا حكوا من هذه النكت ما يضحكهم ويُسرِّي عنهم بعض ما يعانون. أحيانًا يسندونها إلى أسماء معروفة، مثل جحا، أو أبي نواس، أو غيرهما، وأحيانًا لا ينسبونها إلى معين.

وهناك أناس لا يقتصرون على حكاية النكت عن غيرهم، بل هم ينشئون نكتًا على البديهة، وهذا شأن الشخصيات الفكهة، مثل "أشعب" قديمًا، ومثل الشيخ "عبد العزيز البشري" حديثًا في مصر.

وكانت في مصر بعض المجلات المتخصصة في هذا اللون، أشهرها مجلة "البعكوكة".
ويلحق بذلك فن "القفشات" وما يسميه المصريون "الدخول في قافية" وهو لون من استخدام المجاز والتورية حول موضوع واحد، يتطارح فيه الطرفان.
ومن ذلك: ألوان من الألعاب التي تدعو إلى الضحك والمرح، مثل لعبة "الأراجوز".
ومثله "خيال الظل" الذي كان يعتبر نوعًا من التمثيل الشعبي الفكاهي.
ومن ذلك: الألغاز والأحاجي، أو ما يسمى في لغة العامة "الفوازير".
ومن ذلك: القصص الفكاهية، أو ما يسميه العوام "الحواديت" المُسلية والمرفهة.
ومن ذلك: "الأمثال الشعبية" التي كثيرًا ما تتضمن أفكارًا أو تعبيرات تبعث على الضحك والمرح.
إلى غير ذلك من الألوان، التي تخترعها الشعوب بوساطة فنانين معروفين أو مجهولين غالبًا، ملائمة لكل بيئة وما يسودها من قيم ومفاهيم، وما تمر به من ظروف وأحوال.
وكل عصر يضيف أشياء جديدة، ويطور الأشياء القديمة، وقد يستغنى عن بعضها.
كما نرى في عصرنا فن "الكاريكاتير" الذي حول النكتة من مجرد كلمة تقال، إلى صورة معبرة، مصحوبة ببعض الكلام، أو غير مصحوبة.
وقد سئلت عن موقف الدين من الضحك والمرح والفكاهة، نظرًا لما يبدو على بعض المتدينين من العبوس والتجهم، فيكادون لا يضحكون، ولا يمزحون، حتى حسب بعض الناس أن هذه هي طبيعة الدين والتدين.
وكان جوابي: أن الضحك من خصائص الإنسان، فالحيوانات لا تضحك؛ لأن الضحك يأتي بعد نوع من الفهم والمعرفة لقول يسمعه، أو موقف يراه، فيضحك منه.
ولهذا قيل: الإنسان حيوان ضاحك، ويصدق القول هنا: أنا أضحك، إذن أنا إنسان.
والإسلام – بوصفه دين الفطرة – لا يتصور منه أن يصادر نزوع الإنسان الفطري إلى الضحك والانبساط، بل هو على عكس يرحب بكل ما يجعل الحياة باسمة طيبة، ويحب للمسلم أن تكون شخصيته متفائلة باشة، ويكره الشخصية المكتئبة المتطيرة، التي لا تنظر إلى الحياة والناس إلا من خلال منظار قاتم أسود.

وأسوة المسلمين في ذلك هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقد كان - برغم همومه الكثيرة والمتنوعة - يمزح ولا يقول إلا حقًا، ويحيا مع أصحابه حياة فطرية عادية، يشاركهم في ضحكهم ولعبهم ومزاحهم، كما يشاركهم آلامهم وأحزانهم ومصائبهم.
يقول زيد بن ثابت، وقد طلب إليه أن يحدثهم عن حال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "كنت جاره، فكان إذا نزل عليه الوحي بعث إلي فكتبته له، فكان إذا ذكرنا الدنيا ذكرها معنا، وإذا ذكرنا الآخرة ذكرها معنا، وإذا ذكرنا الطعام ذكره معنا، قال: فكل هذا أحدثكم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟" (رواه الطبراني بإسناد حسن كما في مجمع الزوائد: 9 /17).
وقد وصفه أصحابه بأنه كان من أفكه الناس (ذكره في كنز العمال برقم - 18400).
وقد رأيناه في بيته - صلى الله عليه وسلم - يمازح زوجاته ويداعبهن، ويستمع إلى أقاصيصهن، كما في حديث أم زرع الشهير في صحيح البخاري.

ورأيناه يمزح مع تلك المرأة العجوز التي جاءت تقول له: ادع الله أن يدخلني الجنة، فقال لها: "يا أم فلان، إن الجنة لا يدخلها عجوز"! فبكت المرأة، حيث أخذت الكلام على ظاهره، فأفهمها: أنها حين تدخل الجنة لن تدخلها عجوزًا، بل شابة حسناء.
وتلا عليها قول الله تعالى في نساء الجنة: (إنا أنشأناهن إنشاءً، فجعلناهن أبكارًا، عُربًا أترابًا) (الواقعة: 35 - 37، والحديث أخرجه الترمذي في الشمائل، وعبد بن حميد، وابن المنذر والبيهقي وغيرهم، وحسّنه الألباني في: غاية المرام).

وجاء رجل يسأله أن يحمله على بعير، فقال له عليه الصلاة والسلام: "لا أحملك إلا على ولد الناقة"! فقال: يا رسول الله، وماذا أصنع بولد الناقة ؟! - انصرف ذهنه إلى الحُوار الصغير - فقال: "وهل تلد الإبل إلا النوق"؟ (رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح وأخرجه أبو داود أيضًا).


فمشروعية الضحك والمرح والمزاح لا شك فيها في الأصل، ولكنها مقيدة بقيود وشروط لابُدَّ أن تُراعي:

1 - أولها:
ألا يكون الكذب والاختلاق أداة الإضحاك للناس، كما يفعل بعض الناس في أول إبريل - نيسان - فيما يسمونه "كذبة إبريل".
ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم - : "ويل للذي يحدث فيكذب، ليُضحك القوم، ويل له، ويل له، ويل له" (رواه أبو داود والترمذي وحسنه والنسائي عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده).
وقد كان - صلى الله عليه وسلم - يمزح ولا يقول إلا حقًا.
2 - ثانيًا: ألا يشتمل على تحقير لإنسان آخر، أو استهزاء به وسخرية منه، إلا إذا أذن بذلك ورضي.
قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرًا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرًا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان) (الحجرات: 11).
وجاء في صحيح مسلم: "بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم".
وذكرت عائشة أمام النبي - صلى الله عليه وسلم - إحدى ضرائرها، فوصفتها بالقصر تعيبها به، فقال: "يا عائشة، لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته" قالت: وحكيت له إنسانًا - أي قلدته في حركته أو صوته أو نحو ذلك - فقال: "ما أحب أني حكيت إنسانًا وأن لي كذا وكذا" (رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح).
3 - ثالثًا: ألا يترتب عليه تفزيع وترويع لمسلم.
فقد روى أبو داود عن عبد الرحمن بن أبي ليلي قال: حدثنا أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -، أنهم كانوا يسيرون مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فقام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه، ففزع فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "لا يحل لرجل أن يروع مسلمًا".
وعن النعمان بن بشير قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسير، فخفق رجل على راحلته - أي نعس - فأخذ رجل سهمًا من كنانته فانتبه الرجل، ففزع، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "لا يحل لرجل أن يروع مسلمًا" (رواه الطبراني في الكبير ورواته ثقات). والسياق يدل على أن الذي فعل ذلك كان يمازحه.
وقد جاء في الحديث الآخر: "لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لاعبًا ولا جادًا". (رواه الترمذي وحسنه).
4 - رابعًا: ألا يهزل في موضع الجد، ولا يضحك في مجال يستوجب البكاء، فلكل شيء أوانه، ولكل أمر مكانه، ولكل مقام مقال. والحكمة وضع الشيء في موضعه المناسب.

روى الأصمعي أنه رأى امرأة بالبادية تصلي على سجادتها خاشعة ضارعة فلما فرغت، وقفت أمام المرآة تتجمل وتتزين، فقال لها: أين هذه من تلك ؟
فأنشدت تقول:
ولله مني جانب لا أضيعه وللهو مني والبطالة جانب
قال: فعرفت أنها امرأة عابدة لها زوج تتجمل له.

وقد عاب الله تعالى على المشركين أنهم كانوا يضحكون عند سماع القرآن وكان أولى بهم أن يبكوا، فقال تعالى: (أفمن هذا الحديث تعجبون. وتضحكون ولا تبكون. وأنتم سامدون) (النجم: 59 - 61).
5 - خامسًا:أن يكون ذلك بقدر معقول، وفي حدود الاعتدال والتوازن، الذي تقبله الفطرة السليمة، ويرضاه العقل الرشيد، ويلائم المجتمع الإيجابي العامل.
والإسلام يكره الغلو والإسراف في كل شيء، ولو في العبادة، فكيف باللهو والمرح ؟!
ولهذا كان التوجيه النبوي: "ولا تكثر من الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب" فالمنهي عنه هو الإكثار والمبالغة.
وقد ورد عن عليّ رضي الله عنه قوله: " أعط الكلام من المزح، بمقدار ما تعطي الطعام من الملح ".
وهو قول حكيم، يدل على عدم الاستغناء عن المزح، كما يدل على ضرر الإفراط فيه.
وخير الأمور هو الوسط دائمًا، وهو نهج الإسلام وخصيصته الكبرى ومناط فضل أمته على غيرها .

والله أعلم



ما جاء في فتوي الشيخ الدكتور المتفتح القرضاوي لخير دليل على ان الحياة لازم تكون طريه وننأي بانفسنا عن العبوس والتكشير وشيل الهموم على ان لانسرف في اللهو والمزح وان يكون في حدود ما ذكره الشيخ ولا اريد ان اكرر ما ذكره العلامة المتفتح القرضاوي
وان تكون الايه الكريمة نبراسا لنا ...واذا مروا باللغو مروا كراماً
وايضاً الذين لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً
بارك الله لي ولكم في القرآن الكريم وجعله نوراً لنا في الدنيا وانيساً بالقبر وشفيعاً يوم الدين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م. جمال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 1:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
في الأول ليا تساؤل وعتاب وده لأني بعتيركم أصدقاء وبعتبر أعضاء المنتدي أسرة واحدة فا هتكلم بصراحتي المعهودة
أنا بتسائل ليه مع أول إختلاف بينا في فهم كلام بعض العلماء أو في وجهات النظر الكلام بيتغير 180 درجة؟
ده جزء من كلام الأستاذ سبعاوي في رده علي الموضوع: ( ولست بارعاً في اخراج الاحاديث والفتاوي لشيوخ من المسلمين يظهرون علينا بفتاوي تكدر الناس ) وكأني أنا اللي بارع ومتعمد في تكدير حياة الناس
ليه مرة واحدة الكلام بيتغير؟ هفكرك يا أستاذ سبعاوي بكلامك والآتي جزء منه من موضوع " م جمال مين جمال":(م جمال مين جمال ..مهندس جمال..شاب اخر جمال ..خفيف الروح ..ذكي بحكم مهنته كمهندس اتصالات يتحلى بأدب جم يحب الناس ويحب اسرته وشعرت بمدى حبه للاخرين واحترامه الزائد ..حقاً هو شاب مختلف كثيراً عما نراه من لخبطة الشباب الحالية( ، والآتي جزء من ردك علي موضوع ألف مبرو م. جمال: " وانا وان لم اكن قد رأيتك من قبل الا انني اعرف من كتاباتك البسيطة انك تستطيع ان تضفي سماحة ولطف ورقة الدين الاسلامي على الموضوعات ".
مرة واحدة بسبب إختلاف في الآراء أتحول من إنسان آخر جمال وخفيف الروح وذكي ويتحلي بأدب جم ويحب الناس ومحترم زيادة عن اللزوم وشاب مختلف ومن قدرتي علي أن أضفي سماحة ولطف ورقة الدين الإسلامي أتحول من كل تلك المواصفات إلي إنسان بارع في تكدير حياة الناس؟ ده يصح؟ ده معقول؟
أنا معجبنيش موضوع نكتة بايخة وسجلت عدم إعجابي بكل أدب ولياقة وما نسيتش مواضيعك الجميلة ما قلتش إنك إنسان مستهتر او غلط في حضرتك بأي طريقة وكنت مستني منك لما أغلط تقولي إني غلطان في ايه وما تنساش إني قدمت مواضيع كتيرة في المنتدي عجبتك وعجبت الناس التانية
تاني حاجة مش عارف ايه دخل عواطفي وأحاسيسي ومشاعري في إضافة معلومة عرفتها عن طريق دراستي، حقيقي أنا مش فاهم ايه دخل العواطف بالكلام ده، يا أستاذ سبعاوي أنا مش بقسي علي نفسي إن عملت بقوله تعلي وأما بنعمة ربك فحدث فهقول إني والحمد لله بعيش أسعد أيام عمري بفضل الله اتحققت لي حاجات مش هقول حققتها لأنها ما كانتش في حسباني حاجات كبيرة جدا عقبال أحمد ابنك فالحمد لله بعيش حياتي بكل سعادة وإقبال علي الحياة من قبل الحاجات دي ما تتحقق فا مش عارف إيه اللي حسسك بإني عواطفي وأحاسيسي في خطر وعلي العموم لك جزيل الشكر علي اهتمامك
اللي جاي بقي كان جانب من كلام نور:-
(ياريت قبل متنفعل اوى بالرد كنت تقرى الكلام وتفهمة كويسه الاول ده كلامي. اما باقى الكلام اللى ذكرته من قبيل السفسطة والمزايدة فى الكلام لا يرد عليه واعتقد مش هحط رابط الا اذا كنت قريته كويس واقتنعت بما فيه ياريت انت تقرى وقبل مترد تفهم وبعدها ترد)
وأنا بقول يا ريت قبل إنتي ما تنفعلي أوي تقري الكلام وتفهميه كويس وبعدين تبقي تردي أنا ما اتسرعتش ولا انفعلت ، زي ما بتقولي، أنا قلت أنا مجهز الموضوع بقالي أكتر من شهر كتبته بالعامية وبعدين كتبته بالفصحي وغيرت فيه ورتبت وعملت حاجات كتير منها إني قريت موضوع المهندس بلال وقريت كل ردودكم واكتفيت بكلام الشيخ يوسف القرضاوي اللي الأستاذ سبعاوي مستشهد بيه في آخر ردوده
أما موضوع السفسطة والمزايدة فا أنا مش شايف أي مزايدة أنا عارف معلومة وفاهمة عنك بحكم دراستي الأزهرية ونشوئي في بيئة كلها أزهرية وعاذرك في إنك تحسبي كلامي سفسطة لأنك مش هتفهمي كلامي بحكم دراستك.
أما موضوع المزايدة فأنا مش شايف لها أي سبب لو فيه حد في المنتدي ده هيتكلم في الدين وهينتظر منه الكفائة هيكون أنا برضه بحكم دراستي وحفظي للقرآن في سن 12 سنة وبحكم احتكاكي بأزهريين (مشايخ) كتير منهم أبويا وأخويا وأختي وابن عمتي وجوز عمتي العيلة كلها وأغلب أصدقائي، فا موضوع إني أزايد عليكي ده أمر مستبعد لأن مفيش مقارنة بينا
أنا حبيت أقول الحاجات اللي ضايقتني حرصا علي تصفية الأجواء وعشان ما يبقاش فيه زعل بينا، أنا دايما بحرص علي ترك إنطباع كويس عني في صدور كل اللي بتعامل معاهم وأنا قلت قبل كده إني بعتبر أعضاء المنتدي ده أصدقاء ليا أو إخواتي

نرجع بقي للموضوع الأصلي

أنا بستشهد علي تحريم النكت بكلام الدكتور يوسف القرضاوي اللي استشدت بيه نور والأستاذ سبعاوي
بستشهد بالفقرات الآتية:

1-"المزاح والضحك ليس مذموما في ذاته، بل هو مطلوب شرعا خاصة عند خوف السآمة والملل، ومن المزاح ما يسمى بالنكت فلا مانع منها شرعا بشرط أن يلتزم صاحبها الصدق، ولا يأتي فيها بشيء من الكذب، وأن لا تغلب على الجد، وأن لا تشتمل على تحقير أو امتهان طائفة من الناس، فإن اشتملت على شيء من ذلك كانت حراما" .
2- فمشروعية الضحك والمرح والمزاح لا شك فيها في الأصل، ولكنها مقيدة بقيود وشروط لابُدَّ أن تُراعي:

- أولها: ألا يكون الكذب والاختلاق أداة الإضحاك للناس، كما يفعل بعض الناس في أول إبريل - نيسان - فيما يسمونه "كذبة إبريل".
2 - ثانيًا: ألا يشتمل على تحقير لإنسان آخر، أو استهزاء به وسخرية منه، إلا إذا أذن بذلك ورضي. وجاء في صحيح مسلم: "بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم".
أنا اكتفيت بالشرطين دول وهنا أتسائل ويا ريت تجاوبوني:
*موضوع نكتة بايخة وموضوع نكت مصرية ورد الأستاذ سبعاوي عليه ده كلام صدق ولا كذب؟ فيه بطة بتتكلم؟ فيه واحد مسيحي بيدخل الجامع بسكينة؟ وإن دخل هل يتوهم إنه داخل بنية الغدر؟ ولو توهم إنه داخل يعتدي علي حد هيطلع حي؟ ألم يكن الكذب والإختلاق أداة لإضحاك الناس (ده لشرط الأولاني)؟
لو كان صدق ولو البطة بتتكلم ولو المسيحين بيدخلو الجوامع بسكاكين وإنه ممكن يخوفنا ويخلينا نتبرأ من ديننا يبقي النكت دي حلال ويبقي أنا غلطان
*رد الأستاذ سبعاوي علي موضوع نكت مصرية مفيهوش إمتهان وتحقير لطائفة من الناس اللي هما الصعايدة ( ده مشروط في الفقرة الأولي وفي الفقرة لتانية بتقول شخص)؟
إن ما كانش فيها إمتهان ووصف الصعايدة بالغباء وكانت صادقة يبقي أنا غلطان ويبقي النكت حلال وإلا لو فيها كدب أو لو فيها إمتهان يبقي النكت حرام
* هتقولي إن الحديث بيقول شخص واحد وأنا بتسائل لو هيحقر شخص واحد هيبقي فيه شر طيب لو هحقر الصعايدة كلهم أو البورسعيدية كلهم هيبقي ايه خير؟ ولا شر وذنب أكبر؟
أنا مستني ردكم

**لو هنروح بقي لموضوع استفتي قلبك زي الأستاذ سبعاوي ما بيقول فالكلام ده ما ينفعش لأن فيه قاعدة فقهية درسها أخويا وهو في كلية الشريعة والقانون وقالي عليها والقاعدة دي بتقول " لا اجتهاد مع وجود نص " والنصوص علي تحريم النكت لو كانت كاذبة كتير ومنها الحديث اللي اباح الكدب في 3 حالات فقط ولم يذكر منها المزاح، وإن كانت النصوص مش موجودة مش أنا ولا حضراتكم مسموح لنا بالإجتهاد لأننا مش دارسين؛ زي ما أحنا مش مسموح لنا نتكلم في شغل الطب والمحاسبة والطباعة والزراعة وغيرها لأننا مش ملمين بعلومهم وأساليب العمل الخاصة بيهم، مش مسموح لنا نتكلم ونفتي ونجتهد في أمور الدين لأن دراستنا الدينية إن وجدت لدي البعض مش كافية فإحنا آخرنا نسمع ونطيع كلام العلماء زي ما بنسمع كلام الدكاترة وزي ما هنسمع كلامك يا أستاذ سبعاوي لو محتاجين نشغل ماكينة طباعة.
نيجي بقي لكلام الأستاذ سبعاوي عن ضيق العيش وإن النكت بتنسينا همومنا أنا شايف إنها زي المخدرات بتنسي بس مش بتحل يعني بتغيبك عن الوضع المرير قليلا من الزمن تفوق تلاقي الوضع زي ماهو مرير
الوضع المرير اللي إحنا بنقاسيه محتاج جد واجتهاد مش تهريج وإن كنت بهرج أحسن تقولوا عليا كشري بس الفرق إني مش بكدب، وإن كنت قادر علي تأليف النكت الكااااااذبة بس مش هبتغي رضا الناس بسخط الله
ثم اللي بيقول النكتة مش بيضحك ده اللي بيسمعوه هما اللي بيضحكم يبقي أكدب عشان أضحك الناس؟ أأبتغي رضا الناس بمعصية الله وسخطه؟!!!
من المباحات أفعال ومواقف كتيرة قادرة علي إزالة الهم والحزن منها:
1- طاعة الله لما الواحد يبقي مضاق يجرب كده يصلي ركعتين ويشوف ايه اللي هيحصل معاه، يتصل بحد من قرايبه زي عماته أو خالته ويشوف كده لما بيتصل بيهم ويدعوله إحساسه بيبقي ايه
2- ذكر الله وكثرة الإستغفار " ألا بذكر الله تطمإن القلوب" وربنا بيقول كمان " ومن أعرض عن ذكري فإن ليه معيشة ضنكا" وبيقول "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأمول وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا"
3- لما الواحد بيقعد مع أهل بيته مش بيحس بالدفي؟ مش بنسي همومه؟ يعني مثلا يا أستاذ سبعاوي لما بتشوف بنتك فرح بتلعبحواليك أو معاك بتفتكر أي حاجة من همومك؟
4- تقوي الله مش ربنا بيقول " ومن يتق الله يجعل له مخرجا"
5- يا أستاذ سبعاوي دي أكثر ردودك الجادة لا تخلو من الدعابة وأنا عن نفسي بضحك كتير لما بقراها وببقي حريص علي متابعة مواضيعك الجادة عشان كده فمن رحم البؤس تولد الإبتسامة كما من رحم العسر يولد اليسر
في الآخر يا ريت لو حد يعرف موقف للنبي صلي الله عليه وسلم أو لحد من الصحابة وهما بيحاربوا في سبيل الله كان كدب فيه من أجل المزاح عشان يخفف علي اللي حواليه صعوبات الجهاد والفقر يا ريت يا ريت يقولي وكده يبقي النكت الكاذبة حلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 4:39 pm




اسمحلى ارد بس على ردك على كلامى
الحقيقة انا ميزعلنيش ابدا انك تكون اكثرا علما بالعكس تماما ان منتدنا يكسب عالم من علماء الدين فاكيد خير لينا كلنا
الحاجة التانية الموضوع انت كبرته ووسعته واديته اكبر من حجمة وياريتك جبت جديد عن موضوع م.الشريف
خلاصة القول وبكل بساطة وبدون فزلكة وباللغة العامية اللى بيفهما الناس العادية مثلى ومش العلماء اكيد
ان التفكه جائز بشرط عدم الكذب

وانتهى الموضوع
وهذا ماخلصنا له فى موضوع م.الشريف
وانك تسجل اعتراضك على موضوع فده شئ مكفول لكل الاعضاء بس ياريت يكون فى نفس الموضوع
وبرضة ومن غير زعل وبرضى نفس وسماحة الاصدقاء والاخوة ياريت تقرى اول رد ليا على الموضوع وشوف ردك عليه واسلوبك ياترى هو رد مناسب على كلامى ولا من قبيل
................. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يمكن تكون فهمت غلط مثلا انى بقول ان الكذب للتنكيت حلال وجائز !!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟


واخيرا لو كان اتفهم من كلامى شئ خطأ فى الرد الاول فانا وضحته فى الرد الثانى والثالث

خالص ودى واحترامى للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م. جمال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 10:26 pm

ماشي كلامك يبقي النكت اللي في موضوعي نكت مصرية والرد عليه

وموضوع نكتة بايخة وما يشابههما من مواضيع ونكت كدب وحرام ولا لأ؟

أرجو الإجابة الصريحة الواضحة بآه أو لأ يا أبيض يا إسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: ابنائي الاعزاء .. شكراً   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 2:12 pm

نتكلم بالبلدي الصريح
عندما اشتركت في المنتدي كنت اخشى بشكل او بآخر من حالات التقارب والتنافر بين الاعضاء وسعي بعضهم وراء تخريج الاحاديث والتعرض للفتاوي والاستشهاد بفتوي فلان وكلام علان مما يسبب الشجار والخلاف وليس الاختلاف
ومن واقع حياة قد تكون مدتها ضعف فترة حياة بعض الاعضاء واتمنى للجميع دوام الصحة والنجاح....تأكدت تماماً ان الدين هو المعاملة وما نؤديه من عبادات تكون بيننا وبين الله سبحانه وتعالى وهو وحده يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور..علمتني الحياة ايضاً ان الخلط في الاتباع يزعزع الايمان ويعكر صفوه ومع الوقت اصبح لي قناعات معينة كلها وبفضل الله حب لله وللرسول وللمؤمنين فأصبحت صداقاتي كلها من المسجد ورفقائي في الطريق هم اهل المسجد ووصل بي الامر انني اتقابل معهم واحادثهم ولا اعرف اسماء بعض منهم وقد عرضت على اولادي من يعرف اسم صديق لي سوداني سأعطيه مائة ريال حيث زادت عمر صداقتي معه عن 7 سنواتاراه كل يوم ولا اعرف اسمه وقد تفنن يوسف ابني في ذلك حتى حصل على الجائزة...وقد نصحت ابني احمد واعتقد انك تقابلت معه ..نصحته عندما رحل عني ليعيش مع جدته في طنطا -ان هناك مسجدين بجوار منزل والدتي يمكنه ان يصلي بالطبع فيهما ولكن هناك مسجد منهما لا يصلح ان يجلس فيه كثيراً بعد الصلاة لان القائمين على شئونه من السلفيين ذوي التوجهات المتشددة وهو لايزال صبي لايدرك كثيراً فكان يتبرع للمسجد بربع راتب مدير عام في الحكومة كل شهر للمسجد ويغوص معهم في شئون المسجد على حساب دراسته وايضاً دروسه الخصوصية وفشلت محاولاتي معه في ان اجعله مسلماً بسيطاً يؤدى العبادات ويتعامل بالخير مع الناس.
اعيش مثلما عاش ابي واهلي من المصريين البسطاء يحب الخير للناس ويري انه من الدين ان ارسم الابتسامة على شفاة اهلي وناسي ان امسح دمعة ضعيفهم واستمتع في الافراط في حبهم
ولم ابالغ يوماً عندما احببتك وفي نفس الوقت اشفقت عليك فكان هذا من منطلق ما أصبحت فيه من حرصي على ان يعيش شباب بلدي ببساطة دون الاغراق في التعقيد والتخبط وعلى كل الاحوال هذه مسألة تقديرية وكنت احاول ان اوصل اليك انه من الضروري جداً الاجتهاد في التعلم والعمل حتى تضع نفسك على طريق النجاح الملئ بالاشواك وهذا بالتأكيد لاينفصل عن الدين بل هو من الدين واقول هو ذروة سنام الدين كالجهاد في سبيل الله ..فالعمل عبادة ..وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون...وهناك الكثير من الاحاديث ما تحثنا على العمل واتقانه وقد سمعت الغزالى رحمة الله عليه يرد على سؤال لطبيب صيدلي عن ركعتي تحية المسجد وبدا مشغولاً بذلك الامر فقال له الشيخ المستنير يا عمي روح اصنع دواء جديد للمسلمين وهذا ما كنت اتمناه لك ولا ازال
وقد نسج الاسلام حضارة نهل منها الغرب حتى صار الى ما صار اليه و قد كان الانسان المسلم بتجاربه وتفاعله مع الحضارات الاخري هو المنسق الذي شكل مانراه من علوم ونعلمه من فكر الذي اعتمد على حواسه ومواهبه ولا يمكن ان نفصل مشاعر الحزن والفرح والضحك والبكاء والحب والكرهه فالانسان كان ينسج قصصه ورواياته ويضحك عليها تاره ويبكي عليها تاره اخرى ويجزع منها و يأنس لها ..مشاعر البشر لا يمكن ان نجزأها والنكت كالقصص والرويات وهي منذ القدم وربما لو تفرغت وبحثت لاخرجت من امهات الكتب مايشرح النكت والضحك كل هذا الحديث بعيداً عن التنابز بالالقاب والسخرية من الاخرين فكلنا فلاحين وكلنا صعايدة وما قيل عن الصعايدة اليوم تتغير الصيغة ويقال عن الفلاحين غداً وليس عيباً ولا حراماً ان نضحك في حدود فنحن لا نمضي اليوم كله في الضحك والقهقهه ..واذا مروا باللغو مروا كراما ..والحياة بدون بسمة وضحكة وفرفشة تصير جحيماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م. جمال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: نكت   الأربعاء ديسمبر 09, 2009 3:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

يا أستاذ سبعاوي والله أنا بحبكم في الله (كل أعضاء المنتدي لو كان ينفع التعبير ) وبعتبركم إخواني وأخواتي ووليك عندي معزة خاصة وبسمع كلامك وبقدره وبعمل بيه زي كلام بابا بالظبط ونزلت موضوعي ده من خوفي عليكم لأن ده واجب عليا وحققكم عليا إن كنا فعلا إخوات
كنت شايف أحاديث بتتكلم عن موضوع تجنبه بيكون جزاؤه بيت في وسط الجنة وممارسته بيدخل جهنم فا كان واجب عليا إني أذكركم بحاجة يمكن ناسينها أو مش عارفينها وكلنا بنتعلم من بعض أنا مش بقول إني عالم أنا قلت أنا أعرف معلومة بحكم دراستي يمكن ما كانتش متاحة لباقي الأعضاء لن مش كلنا أزهرية ومعروف للكل الفرق بين المواد الدراسية اللي كنا بندرسها في الأزهر والمواد التانية؛ يعني ما كانتش مزايدة علي حد ولا كانت تفاخر بس الرد علي الكلام لازم كان يكون كده
فخلاصة القول إني حبي ليكم وخوفي عليكم كان الدافع ورا موضوعي ده وفي الآخر أنا بلغت باللي أعرفه ولكم مطلق الحرية في العمل به أو تضربوا به عرض الحائط.
أما مسألة السلف فا أنا مش سلفي ولا إخواني وللأسف لم تتح لنا الفرص إننا نتكلم مع بعض أكتر من كده كنت اتأكدت من إني أنا إنسان عادي ما لوش توجه أو تحزب لفئة معينة أنا بحاول آخد من كل طائفة مميزاتها وشاب عادي مضايق من اللي بيحصل في البلد ومؤمن بإن الحرية لا تمنح ولكن تنزع انتزاعا فا ده يمكن اللي مخليك واخد عني فكرة أو شاكك في إني كاره الحياة أو مقسيها علي نفسي وإبقي إسأل أحمد عني وشوفه هيقلك ايه
أما مسألة التعليم فا لما تروح مكة قريب إن شاء الله وتيجي قدام الكعبة فا ابقي إدعي ربنا يوفقني ويقدرني إني أكون من أولائك الأخيار الذين تعلموا العلم وعلموه
متأسف إن كنت أطلت الكلام عن شخصي المتواضع بس أنا شايف إن ده كان لازم عشان أصحح الأفكار المغلوطة لإن كانت موجودة
لك جزيل الشكر يا استاذ سبعاوي علي متابعتك للموضوع وعلي تقديرك وتمنيك الخير ليا
مع خالص تقديري واحترامي لشخصك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: نكت شرعية جداً   الخميس ديسمبر 10, 2009 2:44 pm

مرة واحد قابل واحد
قال له ازيك
قال له الله يسلمك



مرة واحد اتنين تلاته




مرة واحد جه يقعد على قهوة
قعد على شاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نكت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتقيين :: المـنتديات الاسـلامية :: واحــة الايمـان-
انتقل الى: