المتقيين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المتقيين

منتديات عامة اسلاميه ثقافيه طبيه ترفيهيه شاملة بوابتك لعالم من التميز والابداع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم كلمة (رمضان كريم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Muslem





عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

مُساهمةموضوع: حكم كلمة (رمضان كريم)   الخميس أغسطس 20, 2009 8:17 am

حكم كلمة (رمضان كريم) للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ:

حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: «رمضان كريم» فما حكم هذه الكلمة؟

وما حكم هذا التصرف؟

فأجاب فضيلته بقوله: حكم ذلك أن هذه الكلمة «رمضان كريم» غير صحيحة، وإنما يقال:

«رمضان مبارك» وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً،

وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام،

وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي،

وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل،

عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان،

لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة،

وقد قال الله عز وجل: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }

فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه،

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

«من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه»

فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله،

وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي.

[ فتاوى العثيمين - المجلد العشرون ص (93 ) ]

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة (رمضان كريم)   الخميس أغسطس 20, 2009 9:54 am

شكرا على المعلومه الجميله دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: لم افهم المعني الذي في الشيخ   الخميس أغسطس 20, 2009 11:54 am

فعلا لاادعي عدم فهم ما يقصده المفتي بذلك ووصف من فعل المعصية او من قال رمضان كريم بالجاهل ...لم افهم ذلك فعلا ..ولكن ما أفهمه ان التشدد مع خلق يكون مدعاة للفرقة والنفور من الدين وتعلمه,وما أفهمه ايضا ان من قال رمضان كريم هو يعرف ان هناك شهرا كريما مباركا اسمه رمضان وهذا في حد ذاته شيئا جميلا هذه واحدة والاخرى ماهي المعصية ؟؟؟قد تكون هفوة بسيطة لا يستحق عليها التعنيف فالفتوي يجب ان تكون اكثر تفسيرا وتبسيطا ويضع فيها معظم الاحتمالات فمن منا لايقع فى الاخطاء والهفوات من احترف اقتراف المعاصي لايعرف رمضان وعليه يجب ان نحتضن السائل ولا نصفه بالجاهل ولا نطرده من رحمة المفتي والعياذ بالله
لقد خاطب المولى عز وجل رسوله الكريم الذي كان خلقه القرآن (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muslem





عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة (رمضان كريم)   الجمعة أغسطس 21, 2009 12:06 am

جزاك الله خيرا أخى الكريم " ahmed "

والى الأخ الفاضل " sab3awi " اهدىء وتروى ولا تتسرع فى قراراتك

واقرا الموضوع اكثر من مرة قبل أن تصدر حكمك

فقد ذهب بك التسرع فى الحكم إلى اتهام الشيخ بتهم كثيرة ....

{ لم افهم المعني الذي في الشيخ ..} .... بصدق أنا لم افهم معنى عباراتك !!

ماذا تعنى بعنوان لم أفهم المعنى الذى فى الشيخ ؟! أظن العبارة غير مستقيمة ..

وقولك { ولكن ما أفهمه ان التشدد مع خلق يكون مدعاة للفرقة والنفور من الدين وتعلمه } ... وهنا رأيت منك التعسف بإصدار حكم على الشيخ بالتشدد وان هذا قد يتسبب فى نفور البعض من الدين ....

{ والاخرى ماهي المعصية ؟؟؟قد تكون هفوة بسيطة لا يستحق عليها التعنيف } .. أخى الكريم

هنا رأيتك تتسائل ما هى المعصية هذا هو ما جاء فى سؤال السائل أن الرجل يفعل المعاصى وهو صائم

وإذا أتاه من ينهاه عن تلك المعاصى فإنه يجيب قائلا " رمضان كريم " ...

قولك ما هى المعصية ؟ وقد تكون هفوة بسيطة كلام عجيب لم نسمع ابدا فى الشرع ما يسمى بهفوة بسيطة

فلو قرات شيئا كهذا فأرجوا أن تفيدنى به .. وصراحة أعجب لقولك حول تلك الكلمة ولا أدرى ماذا تريد منها

السائل قال معصية عامة .. !! والشيخ أجاب إجابة عامة عن مطلق المعاصى أى معصية

لا يهمنا نوعها ..والحكم أخى لا يختلف باختلاف المعصية .


وأخيرا إتهامك للشيخ بالفظاظة { لقد خاطب المولى عز وجل رسوله الكريم الذي كان خلقه القرآن (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك). }


أخى الكريم " sab3awi " أولا المفتى هو فضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح العثيمين

ولو أردت أن تعرف شيئا عنه فيمكنك ذلك عن طريق الدخول إلى الرابط التالى



من هنـــــا


وأظن هذا الرابط يكفى لان تعرف أولا من هو المفتى وقدرة فى العلم

وثانيا اخى الكريم لعلك لم تفهم من الذى وصفه الشيخ بالجهل ذلك الذى وصف فى السؤال بقول السائل

" حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: «رمضان كريم» "

هذا الذى تنطبق عليه هذه الحالة يفعل المعاصى وهو يعلم بخطورتها والإثم الواقع عليه جراء إقترافها

لكنه إذا قيل له هذه معصية أو ذكره غيره بإثم فعله فإنه يرد قائلا كما يرد الكثير للاسف فيقول

" رمضان كريم "

هو يعلم انها معصية ويعلم أنه يعصى الله بفعله ولكن رده إما متهكما

أو أنه يظن ان هذه المعاصى حكمها فى رمضان غير حكمها فى غيره

فأجاب الشيخ من جهتين

الأولى أن رمضان شهر فيه بركة وضع الله فيه تلك الخاصية وهذا الفضل وليس هو الذى يعطى فيكون كريما

الثانية أنه لا ينبغى أن يُظن أن الشهر لبركته يسوغ لنا فيه فعل المعاصى واقتراف المنكرات والمحرمات

لم يقل الشيخ كما اظنه وصل اليك أن الشيخ يصف بالجهل الذى يقول عبارة " رمضان كريم " مطلقا .. !!

ولكن هذا خطأ فلم يقل الشيخ ذلك ... لكن لعل هذا هو ما وصل إليك من فهم ..

" وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي "

وأخيرا فكلما كبر سن الشيخ كلما كان متحريا للسؤال أكثر قبل أن يجيب كلما كان دقيقا فى جوابه

فنجد هؤلاء العلماء الكبار الذين جهلهم الكثير من الناس إذا سُئل سؤالا تحرى كثيرا

وقبل الجواب يسأل ويسأل حتى يتبين جيدا قبل الجواب ..

أخى الكريم ينبغى علينا أن نحسن الكلام عن أهل العلم أمثال هؤلاء الأكابرالذين شهد لهم القاصى والدانى

وشهد لهم بالعلم والفضل مخالفيهم قبل موافقيهم .

وأخيرا التروى التروى قبل النقض وموضوع

اشم رائحة التعسف ليس منا ببعيد فعلينا أن نتعلم من أخطائنا

وختاما
مبارك عليك الشهر الكريم
ووفقنى الله تعالى وإياك إلى ما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: المعنى في بطن الشاعر(الشيخ)   الجمعة أغسطس 21, 2009 1:32 am

صباح الفل اولا ...ولا دي حرام عند اتباع الشيخ...عموما السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..لاداعي اطلاقا لخلط الاوراق فاشم رائحة التعسف عرفنا السبب وانتهى موضوعها...ثانيا المعاصي يندرج تحتها درجات متفاوته من الاخطاء التى يمكن ان يغفرها الله للعبد ولايحكم في ذلك الا الله ففي نظر اتباع الشيخ اذا رأيت رقبه مذيعة نشرة الاخبار في التلفاز فقد اثمت ..ما بالك ونحن نرى كل لحظة ما هو اخطر من ذلك والاناث ايضا يرين لاعبي الكرة والرياضيين مفتولي العضلات وقد ظهرت مفاتنهم فهم ايضا يأثمن لذلك وتعتبر معصية فعندما اري رقبة المذيعة ويأتيني احد اتباع الشيخ ويقول لي انك وقعت في المعصية ويخرج من فمي لفظ رمضان كريم قاصدا بذلك اليك عني انها غلطة عفويه اكون اثما واوصف بالجهل واطرد من رحمة اي شيخ ولا اقصد الشيخ العلامة محمد بن عثيمين ...اننا نحترم اهل العلم كافة ولانجرؤ على انتقاد اي منهم ولكن لا ننسي انهم بشر مثلنا والعلم يؤخذ ويرد وشباب اليوم ليسوا مثل شباب الامس فقد ملأت حياتهم كثير من الملهيات فأصبحنا مطالبون ان نجذبهم الى الاسلام برفق.
وحديث الرسول عليه الصلاة والسلام كما ذكرته من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل....قد اكون مخطئا لم اقرأ كلمة الجهل هذه في الحديث من قبل ولست متأكد حقا ان كانت صحيحة ام لا...ثم ما استفزني حقا الوصف الاخير للسائل بأنه جاهل فكيف آتي اليك ايها العالم واسألك في مسألة اخطأت فيها وتصفني بالجاهل كيف آتي اليك مرة اخرى قد تكون في جناية وليست جنحة هذا ما قصدته بالنفور وذكر الايه الكريمة ولكنت فظا....لا اريد ان اخوض اكثر من ذلك في هذا الموضوع لانه يجرنا الى طريق لست انا على الاقل مؤهلا له خاصة ان منهجي الوحيد هو القرآن الكريم وسنة الحبيب المصطفي ولا اقحم نفسي في فتاوى الشيوخ الذي وصف احدهم المرأة التي لايصلى زوجها بأنها تعيش معه في الزنا من اول يوم زواج وبالتالي اولادها ليسوا اولاد شرعيين وعندما ارى مفتى مصر يحتفل معه سمير صبري بعيد ميلاده ويقطع التورته ويقول له هابى بيرث داي تو يو مفتي وعندما ارى اتباع شيوخ التشدد يرفضوننا لأننا نقبل المصحف عند تناوله بزعم منا انه افضل شئ في الوجود ..لا نريد ان يزايد احدا على احد فالائمة الاربعة رضوان الله عليهم كانوا في اختلاف بسيط اما اتباعهم فعظموا تلك الاختلافات حتى صارت جبالا وسالت الدماء في ذلك ..نحمد الله اننا موحودن بالله ونتبع القرآن الكريم وما امر به الحبيب المصطفي ونعمل بآيات الله مثلنا في ذلك مثل شيخ الازهر مثلا او اي عالم اخر مهما ان قدره فيمكن للولد الصغير الذي قرأ سورة ما وحفظها وفهمها وعمل بها ان يتساوى مع اي مخلوق على وجه الارض الا سيدنا رسول الله سيد الخلق اجمعين

وانا بالمناسبة لا اشم رائحة اي تعسف ولا اي رائحة اخرى الان ,لان الجو كله رطوبة والمكيفات مش عامله اي تأثير وكل عام وامة القرآن امة سيدنا محمد امة الاسلام بخير وبصحة وهنيئا لمن ادرك رمضان وصام يومه وقام ليله وفعل الخير لنفسه ولاهله وللمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muslem





عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة (رمضان كريم)   الجمعة أغسطس 21, 2009 2:35 am

أخى الكريم " sab3awi " أقحمتنا فى موضوعات كثيرة لا يتسع المقام للجواب عنها جملة

ولعل كل سطر يحتاج الى موضوع .

سأترك كل هذا وفقط ما يعنينا من موضوعنا هو " ان الموضوع الذى هو " حكم كلمة رمضان كريم

وكلام الشيخ عن جهل من وصفت حاله فى السؤال " كل هذ يدور حول شىء واحد رجل يعصى

أى كانت معصيته إنما الكلام عند رده بعد أن أنكر عليه أحدا ما معصيته .. هذا هو كل شىء ...

أما كلامك عن المشايخ والمفتين فقد وصلنى فهمك وعرفت رأيك .

ولو كان منهجك الكتاب والسنة بحق فيمكنك ان تعرف من كلام اهل العلم الخطأ والصواب وما جاء بدليله

وما يخالف الدليل .. الخ

وكلمة الشيخ واتباع الشيخ ومثل هذا الفهم فهذ لأنك غير مؤهل كما ذكرت فلا ألومك عليه.

ولا على ما تى بعده من عظائم ..

فلو كنت مؤهلا للكلام فى المنتديات الإسلامية لرددت على كل سطر من سطور موضوعك فى رد مستقل .

والله المستعان

اسأل الله تعالى أن يرزقنى وإياك علما نا فعا

فكما قال صلى الله عليه وسلم .." من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين ..."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: اللهم لا حول ولا قوة الا بك   الجمعة أغسطس 21, 2009 8:41 am

وكلمة الشيخ واتباع الشيخ ومثل هذا الفهم فهذ لأنك غير مؤهل كما ذكرت فلا ألومك عليه.

ولا على ما تى بعده من عظائم ..

فلو كنت مؤهلا للكلام فى المنتديات الإسلامية لرددت على كل سطر من سطور موضوعك فى رد مستقل .

والله المستعان

اسأل الله تعالى أن يرزقنى وإياك علما نا فعا

فكما قال صلى الله عليه وسلم .." من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين ..."
وكلمة الشيخ واتباع الشيخ ومثل هذا الفهم فهذ لأنك غير مؤهل كما ذكرت فلا ألومك عليه.

ولا على ما تى بعده من عظائم ..

فلو كنت مؤهلا للكلام فى المنتديات الإسلامية لرددت على كل سطر من سطور موضوعك فى رد مستقل

والله المستعان

اسأل الله تعالى أن يرزقنى وإياك علما نا فعا






الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه..اما بعد
اخي الفاضل ارى انك وبفضل الله رجل محترم مؤدب للغايه ادب الاسلام الذي قد نفتقده في ردود بعض العلماء..ولي دليل في ذلك حدث اليوم فقط وبعد صلاةالجمعة فأنا استمع دائما الى اذاعة القرآن الكريم في راديو السيارة وكان السؤال الى احد كبارالعلماء وهم كذلك ولا خلاف في ذك ايضا..السؤال عن رؤية هلال رمضان بالعين المجردة والحساب الفلكي ولان المؤسسة الدينية في هذا البلد (بلد عربي)قد اجمع العلماء المعتدلون منهم على تحري هلال رمضان بالعلم والحساب الفلكي ولا احد ينكر فضل العلم فقال بالحرف الواحد (الرد على من تبجح وطلب العمل بالحساب الفلكي)واخذ يكمل فتواه لقد وصف الشيخ الجليل من يريد ان يعمل العلم في امور الدين والدنيا بالمتبجح ..واذا اردت ان تعرف اسم العالم الجليل واي اذاعة فقط ارجو منك كتابة تليفونك وسأرد عليك في حال حصولى على التليفون...فهل هذا هو ادب الاسلام ؟؟هل هذا هو ادب الحوار؟؟ان اصف السائل بالجاهل!!!هذا ما استفزني وجعلني اكتب مشاركتي يا اخي الفاضل ان رسول الله قال انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق وكما ذكرت من احبه الله فقه في الدين طيب ومن صنع لنا الدواء والامصال للوقايه من انفلوانزا الخنازير اذا كان مسلما ويقضي معظم وقته في الابحاث لايحبه الله والطبيب الذي يسهر على راحة المرضى ويجري مئات العمليات في حياته ويرفع الام البشر ووقته بين عمله والقيام بالعبادات المفروضة وبعض السنن لا يحبه الله سمعت العالم الجليل محمد الغزالي رحمة الله عليه قبل وفاته بأيام يرد على سؤال طبيب عن ركعتي تحية المسجد والامام على المنبر قال له الشيخ رحمة الله عليه(ياعم صليها زي ماتصليها وبعدين انت طبيب صيدلي ..ليه تشغل بالك بموضوع بسيط زي ده روح اعمل للمسلمين دواء ترفع به الام المرضى ...هذا فكر مستنير!!!

العبد لله ليس مؤهلا للدخول في حوارات دينيه , كما ذكرت انا من قبل وكما اردت انت ان توضح ذلك في ردك وكان ممكنا ان ترد دون اعاده وصفي بذلك وكنت في الرسالة الاولي تفكرني بخطاياى السابقة بمعني
(خليك فاكر يا ولد يا سبعاوي موضوع اشم رائحة التعسف ليست ببعيد)
ربما يكون هذا نوع من الاستفزاز ولكني لن اسميه كذلك لاني فعلا اشعر انك رجل مؤدب جدا ومحترم للغاية وانا احاول جاهدا ان اصل معك الى هذا المستوى ,اما في الرسالة الثانية يا استاذي الفاضل فأنت تعتبر كلامي عن الشيخ واتباع الشيخ وما يأتي بعده من العظائم (اسف جدا لأنني فعلا لا افهم معنى كلمة عظائم)هل المقصود بها الكبائر والعياذ بالله هل من المفترض عندما اتكلم عن اي شيخ اتكلم فقط عن مناقبه ثم تتطوع انت وتقول انا لاالومك على عدم فهمي وتقديري لقيمة العلماء وانا اشكركك يا اخي الكريم الامام الشافعي كان يقول في الغالب للحنفية(اتباع الامام ابي حنيفة النعمان) رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأيكم خطأ يحتمل الصواب او العكس وعندما افترض ان البشر كلهم عباد الله يحب لهم الخير فأنا اقول ذلك عن تجارب وانت من اهل الخير ان شاء الله...... والحادثات اصولها متفرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muslem





عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة (رمضان كريم)   الجمعة أغسطس 21, 2009 5:48 pm

لا تعليق

ولعل الكلام العلمى فى هذا الباب أولى كثيرا من الكلام بدون استناد على أدلة

فالذى يتكلم فى الشرع برأيه مجردا عن الأدلة كثيرا ما يضل

فالكلام فى هذا الباب قال الله قال رسول الله قال الصحابة رضوان الله عليهم

وكذلك من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين


فالخير كل الخير فى اتباع من سلف ... والشر كل الشر فى ابتداع من خلف

والجدال المحمود فقط هو ما كان لأجل الوصول إلى الحق وغير ذلك فهو مذموم

وأرجوا ان يكون الموضوع قد فهمه من اطلع عليه

فلا ينبغى أن نقترف المعاصى بحجة ان الشهر مبارك تضاعف فيه الحسنات

فلا تنظر الى صغر المعصية ولكن انظر من الذى تعصيه

وكما قال أهل العلم أن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل

فكما ان الحسنات تضاعف فكذلك السيئات لكن مضاعفة السيئات ليست عددا

فالذي عليه المحققون من أهل العلم أنها لا تضاعف من جهة العدد ولكن تضاعف من جهة الكيفية

أما العدد فلا، لأن الله سبحانه وتعالى يقول

مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا

فالسيئات لا تضاعف من جهة العدد لا في رمضان ولا في الحرم ولا في غيرها، بل السيئة بواحدة دائماً

وهذا من فضله سبحانه وتعالى وإحسانه. ولكن سيئة الحرم، وسيئة رمضان

وسيئة عشر ذي الحجة أعظم إثماً من السيئة فيما سوى ذلك

فسيئة في مكة أعظم وأكبر وأشد إثماً من سيئة في جدة والطائف مثلاً، وسيئة في رمضان

وسيئة في عشر ذي الحجة أشد وأعظم من سيئة في رجب، أو شعبان ونحو ذلك.

وشهر رمضان شهر مبارك من الله علينا فيه بمضاعفة الأجر والثواب على الأعمال الصالحة

فهو سبحانه وتعالى الكريم أما الشهر فيوصف بالبركة لا بالكرم .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

مُساهمةموضوع: الرد الاخير   الأحد أغسطس 23, 2009 7:03 am

بارك الله فيك ...لا اري فيم قلت ردا على ما ذكرت انا ..وانا بدوري لا اريد ردا فالرد واضح وهو ان ننصاع الى كل مايقال وان نرضخ الى كل مايفتى به في هذه الايام فعلى الزميلة ان ترضع زميلها في العمل حتى يكون محرما لها وعلى المدير العجوز ان يتزوج سكرتيرته الصغيرة زواج الوناسة اي تؤنسه في وحدته دون ان يقترب منها عاطفيا ولا جنسيا وعلى من تزوجت لسنين طويلة وزوجها لايصلي ان تعلم تماما انها عاشت مع زوجها في زنا وان اولادها منه اولاد غير شرعيين وكلها فتوى صدرت من هنا وهناك واعتقد يفهم من الكلام من اين صدرت تلك الفتاوي وعلينا ان نسمع ونطيع للشيخ عندما يصف السائل بالجاهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: حكم كلمة (رمضان كريم)   الأحد أغسطس 23, 2009 9:49 am






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم بخير ومبارك عليكم الشهر الكريم
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الاعمال
اعتقد بالمناقشات خرج الموضوع عن اطارة وتشعب فى موضوعات عديدة تصلح ان تكون مواضيع منفصلة
لذلك ترى ادارة المنتدى قفل الموضوع ومنع الردود فيه وخصوصا بعد ان وضحت فكرة الموضوع الاساسى بالشرح المفصل .

دومتم بالود دائما






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم كلمة (رمضان كريم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتقيين :: المـنتديات الاسـلامية :: واحــة الايمـان-
انتقل الى: