المتقيين
حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة 829894
ادارة المنتدي حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة 103798
المتقيين
حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة 829894
ادارة المنتدي حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة 103798
المتقيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المتقيين

منتديات عامة اسلاميه ثقافيه طبيه ترفيهيه شاملة بوابتك لعالم من التميز والابداع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الدعاء على الكفار عامة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Muslem


حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Stars4



عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: حكم الدعاء على الكفار عامة   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 3:39 pm

حكم الدعاء على الكفار بعامة.



هده مناقشة علمية منقولة لأهميتها و لما تضمنته من فوائدة نافعة طيبة أسأله تعالى أن ينفع بها و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل


الدعاء على الكافرين بالتعميم جائز ، فيدعى عليهم بالهلاك فإن


في هلاك الكافر صلاحا للعباد والبلاد ، فإن رجي هداية بعضهم


دعي لهم بالهداية ، وقد جاءت السنة بهذا وبهذا :


فبوب البخاري في كتاب الدعوات من صحيحه : [ باب الدعاء


على المشركين ] و [باب الدعاء علىالمشركين] ، و في كتاب


الاستسقاء نحوه .


ولقد استنبط الحافظ في الفتح 7/384 الدعاء على المشركين


بالتعميم من قصة خبيب بن عدي رضي الله عنه ، حيث دعا


فقال : " اللهم احصهم عددا، واقتلهم بددا ، ولا تبق منهم أحدا " ؛


وهي دعوة في زمن الوحي ولم تُنكر ، والعبرة بعموم لفظها لا


بخصوص سببها .


وفيقول الله تعالى : {{ وقال نوح رب لا تذر على الأرض من


الكافرين ديارا ، إنك إنتذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا


كفارا }}. نصٌ على أن هذه الدعوة من شرع نوح، ولذا استجابها


الله عزوجل ، ولو كانت خطيئة أو تعديا لبين الله تعالى ذلك ،


ولم يقره على الخطأ ، كما هو الحال في معاتبة الله له لما دعا


لولده ، وأما إخباره سبحانه لنوح بأنه لن يومن غير من آمن


فليس فيه أنه لو لم يخبره سبحانه لما جاز له الدعاء فلا تلازم


بين الأمر الشرعي والأمر الكوني كما سيأتي،


وقد حرر الحافظ ابن حجر في " الفتح " أن نوحا يعتذر يوم


الموقف بأمرين :


الأول : أنه استنفد الدعوة التي له ، إذ كل نبي له دعوة مستجابة


، ولذا قال : إنه كانت لي دعوة دعوتها على قومي .


ثانيا : دعاؤه لابنه ، وهذه هي الخطيئة التي أشار إليها في


حديث أنس رضيالله عنه .


وقد قرر العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم أُعطي مثل دعوة


نوح عليه السلام، ولكنه لم يستنفدها ، بل ادخرها للأمة في


الآخرة.، وفي الصحيحين من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله


عنها : [ ....قال ملك الجبال : يا محمد : إن الله قد سمع قول


قومك لك ، وأنا ملك الجبال ،قد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك ،


فما شئت ؟ إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين . فقال رسول الله


صلى الله عليه وسلم : " بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من


يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا ].


ورحم الله تعالى ابن تيمية ، فإنه لما ذكر المسألة على جهة


البحث - كما في الفتاوى 8/336 قال : " ثم ننظر في شرعنا هل


نسخه أم لا ؟ .اه .


ولعل فيما ذكره ابن حجر من الاستدلال بعموم دعاء خبيب ما


يدلك على أن شرعنا لم ينسخ هذه الدعوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muslem


حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Stars4



عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الدعاء على الكفار عامة   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 3:40 pm

حجج المخالف :

* قال بعضهم : إن الدعاءعلى الكافرين بالهلاك طعن في الحكمة

الإلهية ، إذ قضى الله كونا أن يبقوا ! ودل الدليل على بقائهم إلى

قيام الساعة .

هذا الكلام غلط لوجوه :

الأول : أن هذا احتجاج بالقدر على الشرع ، وهذا باطل ، فالقدر

علم الله وكتابته ومشيئته وخلقه ، والشرع وظيفة العبد المكلف .

وهذا الاحتجاج هو عمدة القائلين بالتقريب بين الأديان في

زماننا !

، فهم يقولون : " ليس من أهداف الإسلام أن يفرض نفسه على

الناس فرضا حتى يكون هو الديانة العالمية الوحيدة ، إذ أن كل

ذلك محاولة فاشلة ، ومقاومة لسنة الوجود ، ومعاندة للإرادة

الإلهية " هذا كلام د. وهبة الزحيلي في كتابه " آثار الحرب " ،

وقد أجاد الدكتور الشيخ أحمد بن عبد الرحمن القاضي في كتابه "

دعوة التقريب بين الأديان : دراسة نقدية في ضوء العقيدة

الإسلامية " .

الثاني : لو كان الدعاء بالتعميم طعنا في الحكمة الإلهية لنزه الله

تعالى أنبياءه ورسله من الوقوع فيه ، فنوح عليه السلام وهو

من أولي العزم كيف يطعن في الحكمة الإلهية بالدعاء على الكفار

، وغيره يوفق للسلامة ؟!! وما كان طعنا في الحكمة الإلهية الآن

فهو طعن في الحكمة الإلهية زمن نوح ، إذ لا تختلف الشرائع في

ذلك .

الثالث : احتج القرافي - رحمه الله تعالى - في " الفروق " على

أنه لا يجوز الدعاء " اللهم اغفر للمسلمين جميع ذنوبهم " بأن

الأحاديث جاءت بدخول طائفة من المسلمين النار بذنوبهم ، ففي

الدعاء تكذيب لتلك الأحاديث ..."

فرد ابن المشاط على القرافي هذا القول في كتابه " إدرار الشروق

على أنوار الفروق " فقال : " لقد كلف هذا الإنسان نفسه شططا ،

و ادعى دواعي لا دليل عليها ولا حاجة إليها وهما منه وغلطا

،وما المانع من أن يكلف الله تعالى خلقه أن يطلبوا منه المغفرة

لذنوب كل واحد من المؤمنين مع أنه قضى بأن منهم من لا يغفر

له ؟!! ومن أين تَلزم المنافاة بين طلب المغفرة ووجوب نقيضها

؟! هذا أمر لا أعرف له وجها إلا مجرد التحكم بمحض

التوهم...اه.

** وقال بعضهم : " إن الدعاء على الكفار بإهلاك أموالهم

بالتعميم فيه معارضة لآثار أسماء الله تعالى ".

وهذا غلط لوجوه :

الأول : أن آثار أسماء الله تعالى تكون في الخلق والأمر ، فالخلق

هو الأمر الكوني ، والأمر هو الأمر الشرعي .

فالرازق اسم من أسماء الله تعالى يتعلق أثره بالخلق فيرزق جميع

خلقه ، كما يتعلق أثره بالأمر كما في قوله تعالى {{ ومن يتق الله

يجعل له مخرجا ، ويرزقه من حيث لا يحتسب}}.

فالخلط بين الآثار المترتبة على الأمر الكوني والأمرالشرعي خطأ

بين ، وتقدم.

قال ابن القيم في " مدارج السالكين " : " وأنت إذا فرضت الحيوان

بجملته معدوما ، فمن يرزق الرازق سبحانه؟!

وإذا فرضت المعصية والخطيئة منتفية عن العالم ، فلمن يغفر؟!

وعمّن يعفو؟! وعلى من يتوب ويحلم؟!

وإذا فرضت الفاقات سُدّت ،والعبيد أغنياء معافون ، فأين السؤال

والتضرع والابتهال ، والإجابة ، وشهود الفضل والمنة ،

والتخصيص بالإنعام والإكرام ؟!اه.

الثاني : أن في ذلك لازما شنيعا وهو استجهال من هو من أولي

العزم من الرسل! فموسى عليه الصلاة والسلام دعا بقطع أرزاق

الكافرين ، فهل أنكر بذلك آثار اسم الله تعالى الرزاق؟!!

ورسولنا صلى الله عليه وسلم دعا بذلك ، فهل يُقال فيه ذلك؟!!

سبحانك هذا بهتان عظيم.

الثالث : مما يبطل هذا القولأن إبراهيم عليه الصلاة والسلام دعا

ربه :{{ وارزق أهله من الثمرات من آمن باللهواليوم الآخر }}

فهذا هو الدعاء المشروع ، إذْ لا يشرع أن يقول مؤمن بالله

واليومالآخر ابتداء : اللهم ارزق المؤمنين والكافرين !.

وعليه فنحن اليوم ندعو على اليهود والنصارى فنقول "

اللهم احصهم عددا ، واقتلهم بددا ، ولا تبق منهم أحدا ، اللهم

اشدد وطأتك عليهم ، واجعلها عليهم سنين كسني يوسف" ، وهذا

الدعاء هو المناسب لأحوال الأمة الإسلامية مع هؤلاء الأرجاس

وما يكيدونه للمسلمين والإسلام .

وصلى الله وسلم وباركعلى محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،

والحمد لله رب العالمين

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 4:06 pm

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muslem


حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Stars4



عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الدعاء على الكفار عامة   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 4:29 pm


جـــزاك اللــــه خيــــرا

على المشاركة

sab3awi

وإن كان لديك اى استفسارعن الموضوع أسعد بذلك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: بيان العودة في الدعاء على عموم الكفار   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 7:06 am

بوكالة رويترز: الشيخ سلمان العودة ينهى عن الدعاء لاهلاك الكفار

الرياض (رويترز) -

قال الشيخ سلمان العودة ان على المسلمين ان يتفادوا الدعاء من اجل اهلاك غير المسلمين.

ويختتم كثير من الائمة والوعاظ في بعض الدول الاسلامية ومن بينها المملكة السعودية خطب الجمعة بالدعاء على اعداء الاسلام خاصة اسرائيل وحلفائها.

وقال الشيخ سلمان العودة لقناة تليفزيون (ام.بي.سي) في دبي ان الدعاء بهلاك او دمار كل الكفرة غير مسموح به لانه يخالف شرع الله الذي ينادي بدعوتهم الى اتباع الطريق القويم.

وقال ان الدعاء بزوال ذريتهم والمنحدرين من اصلابهم ليس مشروعا (فيما عدا) الطغاة من الكفرة ومن ينتهكون الحرمات ويؤذون المؤمنين.

وادت انتقادات الشيخ العودة للعائلة الحاكمة السعودية في التسعينات الى اشادة اسامه أبن لادن زعيم تنظيم القاعدة به لكنه منذ ذلك الوقت ادان زعيم القاعدة وقال ان شبكته مسؤولة عن مقتل الكثير من الابرياء.

وحققت المملكة السعودية نجاحا في اقناع علماء الدين البارزين بتثبيط العقائد المتطرفة التي تتبنى العنف ضد غير المسلمين الى جانب المسلمين وحكوماتهم التي يرون انها غير اسلامية.

والعودة هو مدير النسخة العربية لموقع الاسلام اليوم على الانترنت ويقدم عددا من العروض التلفزيونية واعمدة الصحف.
واستشهد بن لادن بكتابات العودة في بياناته قبل ان يدعوه في العام الماضي الى التخلي عن العنف.

المصدر: رويترز 6-9-2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م. جمال
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 40

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الدعاء على الكفار عامة   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 8:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم


ربنا بعثنا لهداية الأمم الغير المسلمة وإخراجها من الظلمات إلي النور لتفوز برحمة الله واللي بيحصل إننا بنتمنالهم المكوث في الظلمات وعدم دخولهم فى النور بدعائنا عليهم.
الكل يعرف إن اليهود حاولو قتل سيدنا محمد وتآمروا عليه مع كفار مكة في غزوة الخندق ومع ذلك سيدنا محمد لما مرت به جنازة يهودي بكي وقال "تفلتت منى نفس إلي النار".
حقيقى حنا محتاجين نفكر كويس ونحاول نعرف ايه رسالتنا وايه قيمتنا، إحنا كأنبياء بنى إسرائيل بعد سيدنا محمد ووظيفتنا هى وظيفة سيدنا محمد، إحنا امتداد له صلي الله عليه وسلم، إذا كان هو رحمة للعالمين؛ فالمفروض إننا نكون رحمة لبعضنا وللآخرين وإلا يبقى ايه معني إننا نقول "السلام عليكم"؟ فين السلام وإحنا بندعى عليهم بالدمار والخراب والهلاك؟ أين إفشاء السلام؟ سيدنا محمد بيقول في معني الحديث " ألا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم قيل ماذا يا رسول الله ؟ قال أفشوا السلام بينكم". وبعد اللي بنعمله ده مستغربين إنهم بيقولو علي ديننا إنه دين إرهاب وإن نبينا كبير الإرهابيين إحنا بأفعالنا بنديهم الفرص عشان يهاجمونا ويعتدوا علي رسولنا الكريم. أرجع وأقول سيدنا محمد بيقول " والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل من يا رسول الله؟ قال من لا يأمن جاره بوائقه"، إزاى جارك هيأمن بوائقك وإنتى بتدعى عليه عينى عينك بالدمار؟ يبقى بكده مش هنوصل لدرجة الإيمان. غير كده سيدنا محمد بيقول" إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس" يعني ما تستكترش حاجة على ربنا فهو القادر على كل شئ وخلى عندك حسن ظن بربنا يبقى بدل ما ندعى عليهم بالهلاك، ندعيلهم بالهداية وكده نبقة عملنا حاجة ولو بسيطة من مهمتنا ولنا فى رسول الله إسوة حسنة كلنا متذكرين الموقف لما أهل الطائف آذوا سيدنا محمد ونزل سيدنا جبريل ومعاه ملك الجبال وقال يا رسول الله "لو أمرتني أن أطبق عليهم الأخشبين لفعلت" وسيدنا محمد رد وقال "عسى أن يخرج من أصلابهم من يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله".
يا ريت يا جماعة نهدي ونفكر كويس ونرجع لسنة نبينا فإن فيها الحلول لكل مشاكلنا وفيها تحقيق السعادة والراحة لكل العالم. اللهم ردنا إليك ردا جميلا غير خزايا ولا مفتونين اللهم علمنا ما ينفعنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدي وآسف إن كنت طولت في ردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sab3awi
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: الاسلام ..والفكر المستنير   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 1:09 pm

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة 30476

الاخ الفاضل\ميم جمال
انت لم تطل علينا في الرد كما ذكرت,وانا شخصيا سعيد جدا بتلك الكلمات التي سطرتها وهذا هو الفكر المستنير الذي امرنا به الاسلام ان نتبعه وليس نبتدعه فهو روح العقيدة ولطالما تراجع كثيرون عن تشددهم عندما اصطدموا بأخطاء التعصب والمغالاة وقد ابتلي المسلمون بطوائف الخوارج في صدر الاسلام ووصفهم الرسول الكريم انهم حدثاء الاسنان ,سفهاء الاحلام ,يحسنون القول ويسيئون العمل,ويوحي مظهرهم بالصلاح فرؤوسهم حليقة وايزارهم قصيرة او كما جاء في الحديث وفي النهاية هم شر الخلق والخليقة ...وللاسف نجدهم تارة في مصر وتارة في الجزائر وتارة اخري في الجزيرة العربية وهم متحفزون لتكفير وتسفيه المسلمين
اين سماحة الاسلام التي امرنا بها الدين الحنيف والرسول الكريم انا اشكرك فعلا على المقال المحترم ويجب علينا ان نتجنب تلك الافكار المتشددة وان نعمل لنهضة المسلمين والكلام في الموضوع ده كتير يكفي ان بعض علماء السعودية بدأوا في حمل لواء الفكر المستنير يكفي انهم بيستخدموا الكمبيوتر والانترنت ولو قدر الله وكان محمدا بن عبد الله ظهر هذه الايام مين عارف كان ممكن يشيل موبايل فودافون وينفع ساويرس هذا هو العلم والتطور وهذا هو المجتمع العالمي ولا مفر لنا من ان نتعايش مع الجميع بعقيدتنا وثوابت ديننا وحبنا للخير وسماحة ديننا

شكرا لك يا استاذ ميم جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muslem


حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Stars4



عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الدعاء على الكفار عامة   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 1:48 pm



أهل السنة ليس عندهم إلا قال الله قال رسوله وقال الصحابة

أحسن الله إليكم ، وبارك فيكم. وهذا سائل يسأل ، يقول:-

في كل زمان يفارق أهل الحق عن غيرهم ، ويتميزون بأمور

فكيف نفـرِّق اليوم بين أهل الحق ، وغيرهم؟!!


يا بني - في الحقيقة- ما أظنني آتٍ إياك بجديد. أهل الســنـة هم الذين على السـنـة

ومستندهم في ذالك ومحل فقههم في ذالك؛ هو:- الكتاب والسنة على وفق سيرة السلف الصالح

وإن شئت فقل:-

فقه الكتاب والسنة على وفق سيرة السلف الصالح. هذا أولاً.

فليس عند أهل السـنـة إلا قال الله و قال رسوله و قال الصحابة وأئمة الهدى من بعدهم؛ ليس عندهم

شيء يتحفون به الناس تطويراً؛ مسايرةً للعصور- لا- لـماذا؟

لأن " السـنة هي السلفـية ".

والـسلفـية لم يؤسسها أحدٌ من البشر؛ هي من عند الله سبحانه وتعالى، جاءت بها النبيون والمرسلون

، بدءاً من نوح صلى الله عليه وسلم، وانتهاءً بمحمد صلى الله عليه وسلم،

وصلى الله وسلم على الجميع، وآدم من قبل نوح كان نبياً مكلَّماً عليه الصلاة والسلام،

لكن أهل الــعـلـم يقولــون: أول الرسل نوح؛ لأنـه أول نبي أرسله الله إلى أهل الأرض،

ولهذا فإن ( السـلفيـين؛ أهـل السـنة والـجماعة؛ أهـل الحـديث؛ أهـل الأثـر الفرقة الناجية؛

الطائفة المنصورة ) يزنون أقوال الناس وأعمالهم بميزانين؛

وذانكم الميزانان هما:-

(النص،والإجماع)

فمن وافق نصاً، أو إجماعاً قُـبل منه، ومن خالف نصاً أو إجماعاً رُدَّ عليه كائناً من كان

ثم هذا الموافق لنصٍ أو إجماع؛ قـــد يكون من أهل السنة، وقـــد يكون من غيرهم
.
فإن كان منهم: فإنه يكبر في أعينهم ويعظم في قلوبهم؛ لأن هذا هو الرابـطة بيـنهم وبين الناس


فكلما كان الرجل مكيناً في السنة قوياً في الذب عنها وعن أهلها والنصرة لها ولأهلها

كلما كان في أعينهم عظيماً كبيراً. وإن كان من غير أهل السنة: فيقبلون ما جاء به من الحق

لكـن لا يركنون إليه، ولا يطمئنون إليه؛ لأنه غريبٌ عنهم، لكن وافق في قوله أو فعله ما عندهم

فهم لا يقبلون منه الحق لذاته- لا - بل لموافقته السنة

وثمة أمر ثالث وهو:-

أن السني- حتى وإن جفاه بعض أهل السنة - هو محبٌ لهم، منافحٌ عنهم، يدعوا لهم، ويدعوا إليهم،

ويربط الناسَ بهم ولا يفاصلهم، وإن كان بينه وبين بعض أهل السنة شيء من الجفوة

وشيء من النفرة؛ لأن الذي جمع بينهم هو:-

دين الإسلام الخالص؛ اجتمعوا في الله، ويحبون أنهم كما اجتمعوا في الله، أن يتفرقوا عليه.

أما المبتدع:- فليس على ذالك؛ هو يناصب أهل السنة، ومن يواليهم العداوة

ويُـظهر بغضهم والنفرة منهم ويحـقِّر شأنهم، ويسعى
جاهداً في فصل الناس عنهم.

هذا ما يمكن قولي - هذه اللحظة- جواباً على سؤالك

من شريط :الحد الفاصل بين معاملة أهل السنة و أهل الباطل

و الأمر كما ذكر الشيخ - حفظه الله- تبعاً للأئمة من قبل

و منهم الإمام ابن القيم - رحمه الله-في أبيات له

العلم قال الله قال رسولُه ... قال الصحابةُ ليس بالتمويه

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأى فقيه

كلا ولا جحْد الصفات ونفيها ... حذرا من التمثيل والتشبيه

الفوائد جزء 1 ص 105

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muslem


حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Stars4



عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الدعاء على الكفار عامة   حكم الدعاء على الكافرين - حكم الدعاء على الكفار عامة I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 2:20 pm



أشكرك أخى الكريم

"
sab3awi"

بالرغم من حدته فى النقاش أحيانا

وأرجوا أن تعلم ان الهدف لابد أن يكون الوصول إلى الحق

بدون تعصب لشخص كائنا من كان

فليس الهدف مبدأ المخالفة " خالف تُعرف "

فإن هذا عمل قلبى لا يعلمه إلا الله

والجدال المحمود فقط هو ما كان لأجل بيان الحق

والمذموم هو ما كان جدالا لأجل حظ النفس

والفوز على الخصم وكأنها معركة

وهنا ينبغى ترك هذا الجدال لأنه مذموم

والخوارج أخى لهم صفات

فليس من تكلم بقال الله قال رسولهقال الصحابة يقال انه يسلك مسلك الخوارج

أوأن منهجه منهج الخوارج


وأشكركذلك

"م. جمال"

على مشاركته

ومبارك عليكم االشهر

وبالنسبة للمسألة التى نحن بصددها فالهدف من مشاركتى بهذا الموضوع

هو نقاش دار بينى وبين" sab3awi"

فذكر فيه كلام فى هذه المسألة عقلى بعيدا عن اى دليل شرعى

فرأيت أن أوضح له المسألة بكلام علمى

لكن صراحة مثل هذه المسالة والكلام فيها فليس هذا مكان عرضها بأدلتها

بالنسبة الموضوع فقد انتهى

وتم عرض المسألة وادلتها وادلة المخالفين وتفنيدها ودفع شبهاتهم

وفقنى الله تعالى وإياكم لاتباع الحق بدليله

وان نتوقف عن تحكيم عقولنا فى ردالأدلة الشرعية الواضحة البينة

وأن يكون هذا هو هدفنا فى كل حياتنا

البحث عن الحق واتباعه

بدون تعصب لفلان وفلان

وفقنى الله وإياكم لما يحب ويرضى

أخوكم

Muslem
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الدعاء على الكفار عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة رائعة عن صلاة الفجر
» فضل الدعاء
» اوقات استجابه الدعاء
» طريقة الدعاء لحفظ القرآن
» الدعاء الذي يستغفر لك 70000 ملك الى يوم القيامه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتقيين :: المـنتديات الاسـلامية :: ادعـية واذكـار-
انتقل الى: