جزاك الله خيرا أخى الكريم " ahmed "
والى الأخ الفاضل " sab3awi " اهدىء وتروى ولا تتسرع فى قراراتك
واقرا الموضوع اكثر من مرة قبل أن تصدر حكمك
فقد ذهب بك التسرع فى الحكم إلى اتهام الشيخ بتهم كثيرة ....
{ لم افهم المعني الذي في الشيخ ..} .... بصدق أنا لم افهم معنى عباراتك !!
ماذا تعنى بعنوان لم أفهم المعنى الذى فى الشيخ ؟! أظن العبارة غير مستقيمة ..
وقولك { ولكن ما أفهمه ان التشدد مع خلق يكون مدعاة للفرقة والنفور من الدين وتعلمه } ... وهنا رأيت منك التعسف بإصدار حكم على الشيخ بالتشدد وان هذا قد يتسبب فى نفور البعض من الدين ....
{ والاخرى ماهي المعصية ؟؟؟قد تكون هفوة بسيطة لا يستحق عليها التعنيف } .. أخى الكريم
هنا رأيتك تتسائل ما هى المعصية هذا هو ما جاء فى سؤال السائل أن الرجل يفعل المعاصى وهو صائم
وإذا أتاه من ينهاه عن تلك المعاصى فإنه يجيب قائلا " رمضان كريم " ...
قولك ما هى المعصية ؟ وقد تكون هفوة بسيطة كلام عجيب لم نسمع ابدا فى الشرع ما يسمى بهفوة بسيطة
فلو قرات شيئا كهذا فأرجوا أن تفيدنى به .. وصراحة أعجب لقولك حول تلك الكلمة ولا أدرى ماذا تريد منها
السائل قال معصية عامة .. !! والشيخ أجاب إجابة عامة عن مطلق المعاصى أى معصية
لا يهمنا نوعها ..والحكم أخى لا يختلف باختلاف المعصية .
وأخيرا إتهامك للشيخ بالفظاظة { لقد خاطب المولى عز وجل رسوله الكريم الذي كان خلقه القرآن (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك). }
أخى الكريم " sab3awi " أولا المفتى هو فضيلة الشيخ العلامة : محمد بن صالح العثيمين
ولو أردت أن تعرف شيئا عنه فيمكنك ذلك عن طريق الدخول إلى الرابط التالى
من هنـــــاوأظن هذا الرابط يكفى لان تعرف أولا من هو المفتى وقدرة فى العلم
وثانيا اخى الكريم لعلك لم تفهم من الذى وصفه الشيخ بالجهل ذلك الذى وصف فى السؤال بقول السائل
" حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: «رمضان كريم» "
هذا الذى تنطبق عليه هذه الحالة يفعل المعاصى وهو يعلم بخطورتها والإثم الواقع عليه جراء إقترافها
لكنه إذا قيل له هذه معصية أو ذكره غيره بإثم فعله فإنه يرد قائلا كما يرد الكثير للاسف فيقول
" رمضان كريم "
هو يعلم انها معصية ويعلم أنه يعصى الله بفعله ولكن رده إما متهكما
أو أنه يظن ان هذه المعاصى حكمها فى رمضان غير حكمها فى غيره
فأجاب الشيخ من جهتين
الأولى أن رمضان شهر فيه بركة وضع الله فيه تلك الخاصية وهذا الفضل وليس هو الذى يعطى فيكون كريما
الثانية أنه لا ينبغى أن يُظن أن الشهر لبركته يسوغ لنا فيه فعل المعاصى واقتراف المنكرات والمحرمات
لم يقل الشيخ كما اظنه وصل اليك أن الشيخ يصف بالجهل الذى يقول عبارة " رمضان كريم " مطلقا .. !!
ولكن هذا خطأ فلم يقل الشيخ ذلك ... لكن لعل هذا هو ما وصل إليك من فهم ..
" وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي "
وأخيرا فكلما كبر سن الشيخ كلما كان متحريا للسؤال أكثر قبل أن يجيب كلما كان دقيقا فى جوابه
فنجد هؤلاء العلماء الكبار الذين جهلهم الكثير من الناس إذا سُئل سؤالا تحرى كثيرا
وقبل الجواب يسأل ويسأل حتى يتبين جيدا قبل الجواب ..
أخى الكريم ينبغى علينا أن نحسن الكلام عن أهل العلم أمثال هؤلاء الأكابرالذين شهد لهم القاصى والدانى
وشهد لهم بالعلم والفضل مخالفيهم قبل موافقيهم .
وأخيرا التروى التروى قبل النقض وموضوع
اشم رائحة التعسف ليس منا ببعيد فعلينا أن نتعلم من أخطائنا
وختاما
مبارك عليك الشهر الكريم
ووفقنى الله تعالى وإياك إلى ما يحبه ويرضاه