المتقيين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المتقيين

منتديات عامة اسلاميه ثقافيه طبيه ترفيهيه شاملة بوابتك لعالم من التميز والابداع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المؤمن لايسئ الظن بالمؤمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد الله

عضو جديدعضو جديد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: المؤمن لايسئ الظن بالمؤمن   الأربعاء ديسمبر 16, 2009 6:15 pm

يغلب على البعض من الناس اليوم خلق ذميم ربما ظنوه نوعاً من الفطنة وضرباً من النباهة وإنما هو غاية الشؤم
بل قد يصل به الحال إلى أن يعيب على من لم يتصف بخلقه ويعده من السذاجة وما علم المسكين
ان إحسان الظن بالآخرين مما دعا إليه ديننا الحنيفة


فالشخص السيئ يظن بالناس السوء، ويبحث عن عيوبهم، ويراهم من حيث ما تخرج به نفسه
أما المؤمن الصالح فإنه ينظر بعين صالحة ونفس طيبة للناس يبحث لهم عن الأعذار، ويظن بهم الخير.






"وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتبِعُونَ إِلا الظن وَإِن الظن لَا يُغْنِي مِنَ الْحَق شَيْئا"
(النجم:28)


وعليه فلا يجوز لإنسان أن يسيء الظن بالآخرين لمجرد التهمة أو التحليل لموقف ، فإن هذا عين الكذب
" إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث "


[ وأخرجه البخاري ومسلم ، الترمذي 2072 ]


وقد نهى الرب جلا وعلا عباده المؤمنين من إساءة الظن بإخوانهم :



( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ )
[الحجرات : 12]


روى الترمذي عن سفيان: الظن الذي يأثم به ما تكلم به، فإن لم يتكلم لم يأثم.


وذكر ابن الجوزي قول سفيان هذا عن المفسرين ثم قال: وذهب بعضهم إلى أنه يأثم بنفس الظن ولو لم ينطق به.


وحكى القرطبي عن أكثر العلماء: أن الظن القبيح بمن ظاهره الخير لا يجوز، وأنه لا حرج في الظن القبيح بمن ظاهره القبيح


وحسن الظن راحة للفؤاد وطمأنينة للنفس وهكذا كان دأب السلف الصالح م :





قال عمر بن الخطاب :


" لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شرًّا ، وأنت تجد لها في الخير محملا ً".


قال ابن سيرين رحمه الله:
"إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه".


وانظر إلى الإمام الشافعي رحمه الله حين مرض وأتاه بعض إخوانه يعوده فقال للشافعي:


قوى لله ضعفك ، قال الشافعي: لو قوى ضعفي لقتلني ، قال : والله ما أردت إلا الخير .
فقال الإمام : أعلم أنك لو سببتني ما أردت إلا الخير .فهكذا تكون الأخوة الحقيقية إحسان الظن
بالإخوان حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير .





كان سعيد بن جبير يدعو ربه فيقول :
" اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك "


وعن عبد الله بن عبيد بن عمير عن أبيه قال: قال موسى عليه الصلاة والسلام يارب يقولون بإله إبراهيم وإسحاق ويعقوب فبم قالوا ذلك ؟ قال:
«إن إبراهيم لم يعدل بي شيء قط إلا اختارني عليه، وإن إسحاق جاد لي بالذبح وهو بغير ذلك أجود
وإن يعقوب كلما زدته بلاء زادني حسن ظن».


[ تفسير ابن كثير ج / 7 ص / 22 ]


وعن الفضيل بن عياض عن سليمان عن خيثمة قال قال عبد الله والذي لا إله غيره ما أعطي عبد مؤمن شيئا خيرا من حسن الظن بالله تعالى


[ كتاب حسن الظن بالله -الجزء 1 صفحة 96 ]





إن إحسان الظن بالناس يحتاج إلى كثير من مجاهدة النفس لحملها على ذلك
خاصة وأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ولا يكاد يفتر عن التفريق بين المؤمنين والتحريش بينهم
وأعظم أسباب قطع الطريق على الشيطان هو إحسان الظن بالمسلمين .


عن أبي هريرة قال قال رسول الله
(( حسن الظن من حسن العبادة ))


[ رواه الحاكم وأبو داود وأحمد في مسنده ]


اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك
اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك


رزقنا الله قلوبًا سليمة وأعاننا على إحسان الظن
بإخواننا والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سفيان





عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: المؤمن لايسئ الظن بالمؤمن   الخميس ديسمبر 17, 2009 4:58 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1097
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: المؤمن لايسئ الظن بالمؤمن   الخميس ديسمبر 17, 2009 6:32 am





ماشاء الله موضوع اكثر من رائع
جزاكم الله خير الجزاء على طرح مثل هذا موضوع فى زمن غلب فيه السوء وظن السوء

اقتباس :
فالشخص السيئ يظن بالناس السوء، ويبحث عن عيوبهم، ويراهم من حيث ما تخرج به نفسه
أما المؤمن الصالح فإنه ينظر بعين صالحة ونفس طيبة للناس يبحث لهم عن الأعذار، ويظن بهم الخير.



هذا فعلا ما اؤمن به واطبقه فى اسلوب حياتى


قال ابن سيرين رحمه الله:
"إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد فقل: لعل له عذرا لا أعرفه".


اللهم إني أسألك صدق التوكل عليك وحسن الظن بك

اللهم ارزقنا قلوبًا سليمة وأعاننا على إحسان الظن
بإخواننا


واخيرا احب ارحب بك وبانضمامك لاسرتنا واتمنى ان تسعد معنا فى المنتدى وتسعدنا بارائك ومشاركاتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م. جمال
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: المؤمن لايسئ الظن بالمؤمن   الخميس ديسمبر 17, 2009 7:24 am

اسد الله كتب:
يغلب على البعض من الناس اليوم خلق ذميم ربما ظنوه نوعاً من الفطنة وضرباً من النباهة وإنما هو غاية الشؤم
بل قد يصل به الحال إلى أن يعيب على من لم يتصف بخلقه ويعده من السذاجة وما علم المسكين
ان إحسان الظن بالآخرين مما دعا إليه ديننا الحنيفة



السلام

بالفعل يغلب علي البعض سوء الظن وبيعتبروه من الفطنة وضربا من النباهو وأنا بعتبر ده من الخيابة وضربا من البلاهة، أي حد بيسئ الظن بالآخرين في رأيي واحد من اتنين

الأول:واحد انخدع في ناس وعاملوه بطريقة مش كويسة فا بيعمل بالمثل اللي بيقول سوء الظن

من حسن الفطرة وده يبقي بعيد عن ربنا وما عندوش يقين في إن ما أصابه من حسنة فمن الله

وما أصابه من سيئة فلنفسه؛ المفروض الواحد يعامل الناس بمثل ما يحب أنا يعاملوه به وربنا

هيكفيه شرور الناس

التاني: واحد مفسد، محتال، بيستغل طيبة الناس ومعاملتهم الكويسة له فا بينصب عليهم

ويظلمهم وبعد كده بيحس إن كل الناس زيه محتالين ونصابين

فأيا كان الشخص ده من النوع الأول أو التاني لا يمكن يكون إنسان سوي

جزاك الله كل الخير يا أخ أسد الله علي موضوعك الجميل ربنا يوفقك وفي انتظار المزيد

سعداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسد الله

عضو جديدعضو جديد


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: المؤمن لايسئ الظن بالمؤمن   الخميس ديسمبر 17, 2009 11:20 am

بارك الله
وجزاكم الله خيرا علىاهتمامكم بالرد
والتعليق الجيد


اللهم اجعلنى خير ممايظنون واغفرلى مالا يعلمون
ولعل افضل مااقول فى هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤمن لايسئ الظن بالمؤمن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتقيين :: المـنتديات الاسـلامية :: واحــة الايمـان-
انتقل الى: