عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
المتقيين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك شكرا ادارة المنتدي
المتقيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المتقيين
منتديات عامة اسلاميه ثقافيه طبيه ترفيهيه شاملة بوابتك لعالم من التميز والابداع
موضوع: دعوة للمشاركة الأربعاء سبتمبر 09, 2009 3:55 pm
قال صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه " الدعاء هو العبادة
وللعبادة شرطين
1- الإخلاص
2- المتابعة للنبى صلى الله عليه وسلم
فالإخلاص ان يقصد بالعبادة وجه الله تعالى وحده دون غيره
ولابد فى تلك العبادة من متابعة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
والعبادة كما عرفها أهل العلم :: هى اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى ويرضاه
من الاقوال والأعمال الظاهرة والباطنة
فكل أمر يحبه الله تعالى ويرضاه جاء فى الكتاب والسنة وفعله المرء مخلصا فيه لله رب العالمين
فهى عبادة له سبحانه
فلنبدأ معا فى ذكر أنواع من العبادات ومع كل منها الدليل من القران والسنة
أمثلة ذلك
قال تعالى : {وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاة ....}البقرة110
فيه الأمر بالصلاة والزكاة
وعلى ذلك فالصلاة من العبادات والزكاة من العبادات كذلك
قال تعالى : {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ.....}الرعد21
والمعنى : وهم الذين يَصِلون ما أمرهم الله بوصله كالأرحام والمحتاجين, .
فيه الحث على صلة الرحم
فتكون من جملة ما يحبه الله تعالى ويرضاه
فهى عبادة نتعبد إلى الله تعالى بصلة الرحم
قال تعالى : {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ .......}البقرة196
أدُّوا الحج والعمرة تامَّيْنِ, خالصين لوجه الله تعالى
الحج والعمرة من العبادات
......
دعوة للمشاركة على نفس الطريقة
الدليل من القران والسنة
فيه الحث على كذا وكذا
وفقكم الله
أخوكم
Muslem
nour Admin
عدد المساهمات : 1097 تاريخ التسجيل : 28/06/2009
موضوع: رد: دعوة للمشاركة الخميس سبتمبر 10, 2009 9:57 am
جزاكم الله خيرا موضوع رائع يدعوا للبحث والتعلم والافادة للجميع ان شاء الله قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
وفيه امر للنبى ان يبلغ زوجاته وبناته ونساء المؤمنين ان يرخين عليهن من أرديتهن لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن ذلك أقرب أن يميَّزن بالستر والصيانة فلا يتعرضن لمكروه أو أذى وكان الله غفورًا رحيمًا حيث غفر لكم ما سلف
لذلك فالحجاب فريضة على كل نساء المؤمنين
وقال تعالى {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء86
وإذا سلم عليكم المسلم فردوا عليه بأفضل مما سلم لفظا وبشاشة أو ردوا عليه بمثل ما سلم ولكل ثوابه وجزاؤه وعليه فرد السلام واجب على كل مسلم
Muslem
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 19/07/2009
موضوع: رد: دعوة للمشاركة الجمعة سبتمبر 11, 2009 2:56 am
جزاك الله خيرا
الحجاب جاء الامر به فى القران والسنة فهو من العبادات
كذلك جاء الحث على رد التحية بخير بمثلها أو بخير منها
ومثال ذلك : من يسلم علينا بقوله " السلام عليكم ورحمة الله "
فنرد عليه بقولنا " وعليكم السلام ورحمة الله " ... هكذا بمثلها
أو بخير منها بقولنا " وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ""
لكن لا ينبغى ان نقول .. " وعليكم " أو .." وعليكم السلام "
وكما ذكر فى المشاركة أن هذا خاص بالمسلم دون غيره وذلك لانه ثبت
إن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال في حديث أنس رضي الله عنه
" إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم " متفق عليه .
كذلك حديث أنس رضي الله عنه حيث فيه أَنَّ أَصْحَابَ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم-
قَالُوا لِلنَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- إِنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ يُسَلِّمُونَ عَلَيْنَا فَكَيْفَ نَرُدُّ عَلَيْهِمْ
قَالَ « قُولُوا وَعَلَيْكُمْ » صححه الألباني رحمه الله.
فكما جاء فى مشاركة "nour " الحجاب عبادة وكذلك رد تحية المسلم بمثلها أو بخير منها كذلك عبادة
sab3awi مشرف
عدد المساهمات : 609 تاريخ التسجيل : 06/07/2009
موضوع: رد: دعوة للمشاركة الجمعة سبتمبر 11, 2009 5:35 am
وفيه امر للنبى ان يبلغ زوجاته وبناته ونساء المؤمنين ان يرخين عليهن من أرديتهن لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن ذلك أقرب أن يميَّزن بالستر والصيانة فلا يتعرضن لمكروه أو أذى وكان الله غفورًا رحيمًا حيث غفر لكم ما سلف
والحمد لله رب العالمين
الاستاذة الفاضلة\ نور هل تقصدين بستر الوجه تغطيته حتي يصبح نقابا او اقرب الى النقاب او تغطية معظم الوجه!!!!!فما ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام هو تغطية المرأة كلها ولا يظهر منها الا واشار الى الوجه والكفين
اللهم بارك في امة محمد
nour Admin
عدد المساهمات : 1097 تاريخ التسجيل : 28/06/2009
موضوع: رد: دعوة للمشاركة الجمعة سبتمبر 11, 2009 7:27 am
sab3awi كتب:
والحمد لله رب العالمين
الاستاذة الفاضلة\ نور هل تقصدين بستر الوجه تغطيته حتي يصبح نقابا او اقرب الى النقاب او تغطية معظم الوجه!!!!!فما ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام هو تغطية المرأة كلها ولا يظهر منها الا واشار الى الوجه والكفين
اللهم بارك في امة محمد
لم اقصد ستر الوجهه بمعنى النقاب اقصد تغطية كامل الرأس والصدر برداء واحد قطعة واحدة وهو مايسمى خمار ولا يظهر منه الا الوجهه واعلم انه هناك خلاف بين العلماء على وجوب النقاب
Muslem
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 19/07/2009
موضوع: رد: دعوة للمشاركة الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:20 am
sab3awi كتب:
هل تقصدين بستر الوجه تغطيته حتي يصبح نقابا او اقرب الى النقاب او تغطية معظم الوجه!!!!!فما ثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام هو تغطية المرأة كلها ولا يظهر منها الا واشار الى الوجه والكفين
عجيب هذا الكلام
قالت عائشة- رضي الله عنها-: « كان النساء يصلين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثم ينصرفن متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس » [متفق عليه]
لكن ليس هذا الموضوع لمناقشة هذه المسألة
ويمكن الاطلاع على الموضوعات الاتية فإن فيها الفائدة إن شاء الله
موضوع: رد: دعوة للمشاركة الجمعة سبتمبر 11, 2009 9:50 am
انا اتفق فى هذا الحوار معكم فعلا النقاب فية خلاف بس فى ايات كتير تأكدعلى واجب النقاب والعلماء قالوا ايضا انا كل من ترتدى النقاب بعيد عن فرض او سنة فهو فضيله ومن تحب ان تكون مثل زوجات النبى صلى الله علية وسلم .
Muslem
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 19/07/2009
موضوع: رد: دعوة للمشاركة الجمعة سبتمبر 11, 2009 10:10 am
قال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «رحم الله امرءاً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا قضى، سمحاً إذا اقتضى» أخرجه البخاري في البيوع/ باب السهولة والسماحة في الشراء والبيع (2076) عن جابر ـ رضي الله عنه ـ.
عبادة الله تعالى بالسماحة فى البيع والشراء
أن هذا نموذج لسائر سماحته، في سائر حياته وهو سمح، مرحوم، من أراد رحمة الله فليتحلى بالسماحة في سائر شؤونه في حدود السماحة الشرعية بلا فظاظة ولا غلظة، ولا جفاء ولا ليونة في غير موضعها، وإن كان اللين والرفق مطلوب لكن منه ما يكون في غير موضعه، فلا بد من وضع الأمور في مواضعها. هذا الحديث العظيم من الذي لا يريد رحمة الله؟! لا شك أن مطلب كل إنسان مسلم حقاً رحمة رب العالمين سبحانه، وعلى هذا فمناط رحمة الله أمور: منها سماحة النفس، وأن يكون الشخص سمحاً في سائر شؤونه: «رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى»، أموره كلها على رفق وعلى سماح